المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو التشكيلات المسلحة للخروج من المدن

أخبار العالم العربي

المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو التشكيلات المسلحة للخروج من المدنمبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757609/

 قال مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون الاثنين 8 سبتمبر/أيلول لدى زيارته مجلس النواب الليبي في طبرق إن "أي جهة مسلحة غير خاضعة للجيش الليبي تعتبر خارجة عن القانون".

ونقلت صحيفة "بوابة الوسط" الإلكترونية الليبية عن ليون قوله "سنطلب من التشكيلات العسكرية غير الشرعية الخروج من المدن"، معتبرا أن مجلس النواب هو الجسم الشرعي في البلاد، ولافتا إلى ضرورة أن تحظى حكومة الثني المنبثقة عن البرلمان بتوافقية شاملة.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر قد استقبل المبعوث الأممي في مدينة طبرق وتناولا الطرفان نقاطا مهمة تتعلق بالشأن الليبي وجهود مجلس النواب للخروج من الأزمة.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون أن المنظمة سوف ترعى الحوار داخل ليبيا، والإعلان عن وقف إطلاق النار والقتال في ورشفانة. وأضاف أن الاعتداء على المؤسسات والوسائل الإعلامية أمر غير مقبول، وهو ما سيكون محور الاتصالات التي سيجريها الأسبوع المقبل مع أطراف النزاع.

وقال ليون "إن الموارد النفطية يجب أن تكون في يد سلطات الدولة الرسمية الشرعية". مشددا على ضرورة أن تمثل كافة الأطراف في مؤسسات الدولة.

من جهته أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر في هذا اللقاء أن لا تهميش لأبناء الشعب الليبي سياسيا أو اجتماعيا، ولاشرط للحوار سوى إلقاء السلاح ونبذ العنف والتطرف بكافة أنواعه.

ومنذ الشهر الماضي أصبح في ليبيا جناحان للسلطة لكل مؤسساته: الأول برلمان طبرق ومعه حكومة عبد الله الثني ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري، أما الثاني فهو المؤتمر الوطني ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش الذي أقاله مجلس النواب عبد السلام جادالله العبيدي.

المصدر: RT + "وكالات"

الأزمة اليمنية