موسكو تنفي اقتراب طيرانها الحربي من فرقاطة كندية في البحر الأسود

أخبار العالم

موسكو تنفي اقتراب طيرانها الحربي من فرقاطة كندية في البحر الأسود صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757605/

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائراتها الحربية لم تقترب من فرقاطة كندية في البحر الأسود وأن تحليقاتها كانت متطابقة مع القواعد الدولية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف الثلاثاء: "قامت طائرتان تابعتان للقوت الجوية الروسية من نوع "سو-24" و"آن-26" بتحليقات دورية فوق المياه المحايدة في البحر الأسود قرب حدود روسيا في 7 سبتمبر/أيلول"، مؤكدا أن الطائرتين لم تقتربا من سفينة "تورونتو" التابعة للقوات البحرية الكندية.

كندا تزعم أن مقاتلات روسية تحرشت بفرقاطة لها في البحر الأسود

وكانت وزارة الدفاع الكندية قد زعمت أن طائرات حربية روسية حامت الأحد 7 سبتمبر/أيلول على مسافة قريبة فوق فرقاطة كندية تشارك في مناورات يجريها الناتو في البحر الأسود.

لكن وزير الدفاع الكندي روب نيكولسون قال في بيان له الاثنين إن الطائرات الروسية التي قامت بطلعات دائرية فوق الفرقاطة " تورونتو إن سي إم إس" لم تشكل أي تهديد، وإن اعتبر أن "هذا التصرف استفزاز غير مبرر يدفع باتجاه تصعيد التوتر".

ونقلت صحيفة "غلوب أند مايل" الكندية عن مسؤول في وزارة الدفاع الكندية أن طائرتين مقاتليتن روسيتين من "نوع سو -24" وطائرة استطلاع من نوع "آن-26" أجرت تحليقات دائرية حول الفرقاطة التابعة للبحرية الكندية حينما كانت الأخيرة تشارك في البحر الأسود ضمن مناورات Sea Breeze (نسيم البحر) 2014 التي تجريها الولايات المتحدة مع أوكرانيا بمشاركة عدد من دول حلف الناتو، وأشار المصدر إلى أن إحدى الطائرات اقتربت من الفرقاطة على ارتفاع 300 متر.

وتشير الصحيفة إلى أن الفرقاطة "تورنوتو" دخلت البحر الأسود في السادس من الشهر الحالي للانضمام إلى 11 سفينة حربية وطائرات ومروحيات قتالية تشارك في تدريبات تستمر من 8 إلى 10 من الشهر الحالي في القطاع الشمالي الغربي من هذا الحوض المائي.

ومن المقرر أن تشارك في هذه المناورات التي تجري سنويا منذ العام 1997 إسبانيا ورومانيا وتركيا، كما تنضم إليها كل من جورجيا والنرويج والسويد وفرنسا بصفة مراقب.

ويزعم مجلس الأمن القومي الأوكراني أن الهدف من هذه المناورات هو التدرب على سيناريو العميات الدولية الهادفة لضمان حركة السفن والنقل البحري فيما تؤكد الخارجية الروسية أن تحركات الناتو في هذه المنطقة، ومايرافقها من تصريحات تؤجج التوتر وتهدد بتقويض التقدم الملحوظ في العملية السلمية في أوكرانيا.

وتشير اتفاقية مونترو حول المضائق الدولية أنه لا يحق لسفن الدول التي لا تطل على حوض البحر الأسود التواجد فيه لأكثر من 21 يوما وأن دخول هذه السفن يخضع لقيود من حيث الطراز والحمولة.

وبهذا الصدد لفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق إلى أن السفن الحربية الأمريكية التي تدخل البحر الأسود غالبا ما يتجاوز تواجدها فيه المدة القانونية التي حددتها اتفاقية مونترو.

يذكر أن ثلاث دول فقط من بين دول الناتو تطل على البحر الأسود، وهي تركيا ورومانيا وبلغاريا.

المصدر: RT+"نوفوستي"

 

فيسبوك 12مليون