الشرطة اليمنية تفرق حوثيين أغلقوا طريق مطار صنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757266/

استخدمت شرطة مكافحة الشغب اليمنية قنابل الغاز ومدافع الماء لتفريق محتجين حوثيين أغلقوا الطريق المؤدي من العاصمة إلى المطار الرئيسي في اليمن الأحد 7 سبتمبر/أيلول.

وكان محتجون من الحوثيين قطعوا الطريق بين العاصمة والمطار الرئيسي في حين قصفت طائرات حربية معاقل الحوثيين في الشمال  في تصعيد حاد بعد أسابيع من التوتر.

وقد أمضى عشرات الآلاف من الحوثيين أسابيع في خيام في صنعاء احتجاجا على الحكومة التي يخوضون حربا متقطعة ضدها منذ عقد.

وأقام المحتجون يوم الأحد خياما أغلقت الطريق الرئيسي الى مطار صنعاء ووزارة الداخلية في حين قصفت الطائرات مواقع الحوثيين المسلحين في محافظة الجوف مما أدى الى مقتل 13 منهم حسبما أفادت مصادر حكومية.

الى ذلك أسفرت الاشتباكات بين الحوثيين ورجال قبائل موالية للسلطة إلى سقوط أربعين قتيلا خلال اليومين الأخيرين شمال اليمن، حسب مسؤولين أمنيين وزعماء قبليين.

وأسفر القتال المتواصل في محافظة الجوف عن مقتل 18 من الحوثيين و22 من رجال القبائل المدعومين بوحدة عسكرية من الجيش اليمني يوم الأحد في محافظة الجوف شمال اليمن، حسبما أفادت مصادر محلية.

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى استمرار القتال بمديرية الغيل في محافظة الجوف بين ميلشيات الحوثيين ومقاتلي حزب التجمع اليمني للإصلاح مدعومين من جانب الجيش، مشيرة إلى أن طائرات الجيش شنّت غارتين صباح اليوم على مواقع الحوثيين لمنعهم من التقدم.

الولايات المتحدة تدين الحشود الحوثية حول صنعاء

وفي جانب آخر قالت مساعدة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب ليزا موناكو خلال لقائها الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور، إن الولايات المتحدة تدين الحشود الحوثية حول صنعاء، وما تسببه من زعزعة  للأمن والاستقرار.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن موناكو أكدت للرئيس هادي، خلال استقباله لها في صنعاء أنه "تم إبلاغ الحوثيين بموقف الولايات المتحدة الرافض للأساليب التي يتبعونها".

وجددت وقوف الولايات المتحدة إلى جانب اليمن لاستكمال المرحلة الانتقالية، مشددة على ضرورة تجنيبه الأزمات المتتالية التي تعرقل سير الإصلاحات.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي محمد شمسان من صنعاء:

المصدر: RT + وكالات