قبرص تقر قانونا يجيز مصادرة عقارات تخلف أصحابها عن تسديد القروض

مال وأعمال

قبرص تقر قانونا يجيز مصادرة عقارات تخلف أصحابها عن تسديد القروضقبرص تقر قانونا يجيز مصادرة عقارات تخلف أصحابها عن تسديد القروض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757247/

أقر البرلمان القبرصي السبت 6 سبتمبر/أيلول، قانونا يسمح بمصادرة عقارات تخلف أصحابها عن تسديد القروض ، ما يفتح الطريق أمام الإفراج عن الدفعة المقبلة من المساعدة الدولية.

وطالبت ترويكا الدائنين (صندوق النقد والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي) بالتصويت على القانون الذي يسهل مصادرة العقارات في حال عدم الالتزام بتسديد القروض للمصارف مقابل منح الدفعة المقبلة من المساعدة المرتقبة في سبتمبر/أيلول الحالي.

ويتيح القانون الجديد لأصحاب القروض بطلب إعادة النظر في التخمينات وإرغام البنوك على محاولة إعادة هيكلة الديون قبل أن تسعى الى استعادة العقارات، كما أنه يمنع البنوك من رفع معدلات الفوائد بشكل عشوائي.

وكان البرلمان قد أجل عدة مرات التصويت على القانون الذي انتقدته المعارضة خشية أن تجد عائلات عدة نفسها في الشارع في بلد وصلت فيه نسبة البطالة إلى 17%.

وتشكل هذه القروض حوالى 140% من إجمالي الناتج الداخلي في قبرص ويمكن أن يستغرق تسديدها بموجب القانون القديم حوالي عشرين عاما.

وفي إطار خطة الإنقاذ البالغة قيمتها 10 مليارات يورو التي أقرت لمساعدة قبرص في 2013، اضطرت الجزيرة التي تسلمت نصف هذا المبلغ لاعتماد سلسلة من إجراءات التقشف.

المصدر: RT + "أ ف ب"

توتير RTarabic