علماء: شبكات التواصل الاجتماعي تجعل الناس مرتابين وغير سعداء

العالم الرقمي

علماء: شبكات التواصل الاجتماعي تجعل الناس مرتابين وغير سعداءشبكات التواصل الاجتماعي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757208/

تجعل شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام الناس مرتابين وغير سعداء وتخلق لديهم شعورا بعدم الرضا من الحياة.

هذا ما توصل اليه الباحثان الإيطاليان فابيو سباتيني من جامعة روما وفرانتشيسمو ساراتسينو من مديرية الإحصاء والدراسات الاقتصادية في لوكسمبورغ.

جمع الباحثان معطيات عن 50 ألف شخص شاركوا في استطلاع أجراه المعهد الوطني الإيطالي عامي 2010 و2011  طلب فيه من المشاركين في الاستطلاع تقييم مدى رضاهم عن حياتهم بدرجات من 0 (عدم رضا مطلق) إلى 10 (رضا تام). كما طرحت عليهم أسئلة حول عدد المرات التي يلتقون أصدقاءهم وأي شبكات التواصل الاجتماعي يستخدمون ومن هم الأشخاص الذين يثقون بهم.

بعد دراسة وتحليل إجابات المشاركين في الاستطلاع، اتضح للباحثين أن المشاركين يشعرون بالسعادة ويثقون بالأشخاص الذين يشاهدونهم مباشرة، في حين يرتابون بالذين يتعاملون معهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وكان الباحثان قد أثبتا سابقا، أن شبكات التواصل الاجتماعي تجعل الناس غير سعداء وتخفض نوعية حياتهم. فمثلا أعلن علماء ألمان في السنة الماضية، أن مستخدمي شبكة فيسبوك يشعرون بعدم الرضا عن حياتهم، عندما يشاهدون أشرطة الفيديو التي التقطها أصدقاؤهم خلال إجازاتهم السنوية، ويختتم الباحثان قولهم "بينت النتائج أن الناس ترى في فيسبوك عاملا مسببا للإجهاد النفسي، ويمكن أن يشكل مستقبلا خطرا يهدد استقرارهم".

المصدر: RT + فيستي.رو