الأمين العام لمجلس أوروبا يخشى عدم التزام الطرفين في أوكرانيا بخطة السلام

أخبار العالم

الأمين العام لمجلس أوروبا يخشى عدم التزام الطرفين في أوكرانيا بخطة السلامالأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757069/

أثنى الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند على خطة التسوية السلمية في أوكرانيا التي تقدم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن تنفيذها يتوقف على طرفي النزاع.

وقال في حديث لصحيفة "كومرسانت" الروسية نشر يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول إن "هذه الخطة تفضي باتخاذ خطوات إيجابية وهي تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن. ومن المهم أن ينفذ الطرفان هذه الإجراءات. ونرى حتى الآن أن حدة التصريحات العدوانية لا تنخفض. ومن الممكن أن تنحصر المشكلة في أن الطرفين قد لا يكونا جاهزين لتنفيذ خطة السلام".

وردا على السؤال حول وجود حرب بين روسيا وأوكرانيا قال ياغلاند: "ليس من المهم كيف نسميه. من المهم أن الحديث يدور عن النزاع العسكري الذي يؤدي إلى كارثة إنسانية ومعاناة مئات آلاف الناس".

وأضاف أن وسائل الإعلام الأوكرانية شوّهت تصريحاته عندما نقلت عنه أن "روسيا انتهكت بشكل جدي المبادئ الأساسية لمجلس أوروبا".

وتابع: "لقد جرى تأويل التصريحات. لقد قلت في كييف ما أقوله في موسكو: روسيا وأوكرانيا عضوان في مجلس أوروبا وعليهما تنفيذ الاتفاق الأوروبي لحقوق الإنسان. وبين واجباتهما حل النزاعات بطرق سلمية. وهذا ما لا يحدث الآن. ويتحمل الجانبان المسؤولية عن ذلك".

كما رحب ياغلاند بشكل إيجابي بفكرة موسكو توجيه قافلة إنسانية ثانية الى منطقة النزاع في أوكرانيا، مشيرا في الوقت نفس إلى ضرورة مراعاة المقاييس الدولية.

المصدر: RT + "إنترفاكس"