كييف تستلم الشريحة الثانية من برنامج مساعدات صندوق النقد

مال وأعمال

كييف تستلم الشريحة الثانية من برنامج مساعدات صندوق النقدAFP FILES
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757039/

تلقت أوكرانيا يوم الخميس 4 سبتمبر/أيلول من صندوق النقد الدولي الشريحة الثانية بقيمة 1.39 مليار دولار من برنامج إقراض مشروط تبلغ قيمته 17 مليار دولار.

ويهدف برنامج الإقراض إلى دعم الاقتصاد الأوكراني، ومن المفروض أن يتم توجيه 1 مليار دولار لدعم الموازنة العامة للدولة، ويشكل معدل الفائدة لهذا القرض نسبة 3% سنويا، فترة السماح تبلغ 3 سنوات، ويتوجب تسديد القرض على شكل دفعات متساوية في كل ربع عام خلال فترة عامين.

وتجدر الإشارة إلى أن كييف استلمت في 7 مايو/أيار، الشريحة الأولى من القرض بقيمة 3 مليارات دولار.

في نفس السياق، منح الاتحاد الأوروبي كييف منذ مارس/اَذار الماضي أكثر من 750 مليون يورو، ضمن برنامج مساعدات اعتمده الاتحاد في 5 مارس/اَذار تبلغ قيمته 11 مليار يورو يستمر حتى عام 2020، ويهدف إلى تحقيق استقرار الوضع الاقتصادي في أوكرانيا.

وسيقدم الاتحاد الأوروبي 1.61 مليار يورو من ضمن هذه المساعدات على شكل قروض ميسرة، و1.56 مليار منها سيكون على شكل استثمارات مباشرة، وسيمنح بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير الحصة الأكبر من المساعدات والبالغة 8 مليارات يورو، والتي ستكون على شكل مشاريع رائدة في أوكرانيا، التي سيتم تنفيذها خلال مراحل اعتمادا على النتائج الفعلية للاقتصاد الأوكراني.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"