لافروف يبحث التسوية في أوكرانيا مع شتاينماير وفابيوس

أخبار العالم

لافروف يبحث التسوية في أوكرانيا مع شتاينماير وفابيوسسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757034/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن دعمهما الكامل للجهود التي بذلت مؤخرا لوقف إطلاق النار.

وفي اتصال هاتفي أجراه الوزيران يوم الخميس 4 سبتمبر/أيلول أشارا إلى ضرورة تفادي أي أعمال من شأنها أن تقوض التغيرات الإيجابية التي ظهرت بوادرها في الأيام الأخيرة.

هذا وأكد الطرفان أهمية الاتصالات المباشرة بين الرئيسين الروسي والأوكراني في اتخاذ خطوات متفق عليها بينهما يمكن أن تسهم في بدء حوار بين كييف وجنوب شرق البلاد.

وفي وقت سابق من الخميس أجرى لافروف مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس تبادلا خلاله الآراء حول ضرورة دعم الجهود لتوفير ظروف مواتية للتسوية السياسية في أوكرانيا.

وأعرب الجانبان عن أملهما في أن تسهم خطة السلام المطروحة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إيجاد رصيد مقبول لدى الجميع لعمل مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا، وذلك أثناء لقائها المقرر يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول.

وأشارت الخارجية الروسية في بيان لها إلى أهمية توصل طرفي النزاع فورا إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار، لا سيما استخدام الأسلحة الثقيلة والطيران.

كما أشار الوزيران إلى ضرورة صد محاولات تقويض بوادر التقدم في تنفيذ النقاط التي بحثها الرئيسان الروسي والأوكراني، "ومنع تغلب أنصار الحل العسكري للمشكلات القائمة في جنوب شرق أوكرانيا في كييف وعواصم أخرى".

المصدر: RT + موقع وزارة الخارجية الروسية