وزير تركي: صادرات كردستان العراق النفطية تجاوزت 10 ملايين برميل

مال وأعمال

وزير تركي: صادرات كردستان العراق النفطية تجاوزت 10 ملايين برميلوزير تركي: صادرات كردستان العراق النفطية تجاوزت 10 ملايين برميل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757003/

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن إقليم كردستان العراق صدر 10 ملايين برميل من النفط عبر مرفأ جيهان التركي منذ مايو/أيار الماضي.

ووأضاف يلدز أنه جرى تحميل الناقلة الثالثة عشرة بنفط كردستان العراق وإن الضخ من الإقليم الواقع في شمال العراق إلى تركيا زاد إلى 180 ألف برميل يوميا.

على صعيد متصل أظهرت بيانات " AIS" لتتبع حركة السفن أمس الأربعاء، أن الناقلة التي تحمل نفطاً كردياً محل نزاع بقيمة 100 مليون دولار قرب تكساس بدأت تتحرك للمرة الأولى منذ 27 من يوليو/تموز الماضي.

وأظهرت البيانات التي يستخدمها حرس السواحل الأميركي، أن الناقلة التي تحمل اسم "يونايتد كالافرفتا" بدأت في التحرك لكنها مازالت ممتلئة بنسبة 95%.

وتشير بيانات التتبع عبر الأقمار الصناعية إلى أن الناقلة لا تزال في منطقة التفريغ البحري في غالفستون ولا يزال ميناء غالفستون هو وجهتها.

والناقلة "يونايتد كالافرفتا" عالقة منذ أسابيع بعدما أحجم مشتر أميركي عن تسلم الشحنة، بعد أن أقامت بغداد دعوى قضائية أمام محكمة أميركية تقول فيها إن صادرات حكومة إقليم كردستان غير شرعية، في حين تقول حكومة الإقليم إن الدستور العراقي يسمح لها بالتصدير.

المصدر: RT + وكالات