أوكرانيا مستعدة لشراء 25 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بـ340 دولارا لألف متر مكعب

مال وأعمال

أوكرانيا مستعدة لشراء 25 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بـ340 دولارا لألف متر مكعبأوكرانيا مستعدة لشراء 25 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بـ340 دولارا لألف متر مكعب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756943/

أعرب رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يوم الأربعاء 3 سبتمبر/أيلول، عن استعداد بلاده شراء 25 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بسعر 340 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وأضاف ياتسينيوك خلال اجتماع لحكومته أن المخازن الأوكرانية تحوي حاليا 16 مليار متر مكعب من الغاز.

وقال ياتسينيوك إن أوكرانيا مستعدة لشراء الغاز الروسي بسعر 300 دولار لكل ألف متر مكعب في الصيف، وفي الشتاء بـ 385 دولارا، وبذلك يكون متوسط السعر 340 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وكانت شركة الطاقة "نفطوغاز أوكرانيا" قد أعلنت الثلاثاء عن استعدادها لشراء الغاز الطبيعي من روسيا بسعره في الأسواق الأوروبية، ريثما يتم صدور قرار محكمة تحكيم ستوكهولم بخصوص أزمة الغاز بين أوكرانيا وروسيا.

على صعيد متصل بدأت سلوفاكيا الأربعاء بضخ الغاز الروسي بشكل عكسي إلى كييف، ويمكن لخط أنابيب الغاز السلوفاكي تزويد أوكرانيا بـ 27 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، ما يعادل 10 مليارات متر مكعب في السنة، في خطوة لتعويض نقص إمدادات الطاقة في أوكرانيا، بعد أن فرضت روسيا شرط الدفع المسبق عليها، نتيجة تأخر كييف في الإيفاء التزاماتها المالية لموسكو وتراكم الديون عليها حتى وصلت إلى مستوى 4.4 مليار دولار حتى تاريخ 1 أغسطس/اَب الماضي.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"

توتير RTarabic