روسيا تصعد إلى المركز 53 عالميا في قائمة القدرة التنافسية

مال وأعمال

روسيا تصعد إلى المركز 53 عالميا في قائمة القدرة التنافسيةروسيا تصعد إلى المركز 53 في تقرير القدرة التنافسية العالمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756930/

صعدت روسيا إلى المرتبة الـ 53 عالميا في قائمة مؤشر "القدرة التنافسية العالمية" متقدمة 11 مرتبة عن العام السابق، وفقا لمسح صادر عن منتدى "دافوس" الاقتصادي السنوي.

ورجح تقرير التنافسية العالمي 2014-2015 لتقييم تنافسية 144 دولة، تقدم روسيا هذا العام بفضل زيادة كفاءة أسواق السلع الأساسية، وزيادة المنافسة في السوق المحلية، واتساع نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطور قطاع الأعمال.

وتصدرت سويسرا قائمة أكثر الدول ذات القدرة التنافسية على المستوى العالمي، تليها سنغافورة، والولايات المتحدة في المركزين الثاني والثالث.

أما فيما يتعلق بالعالم العربي فاحتلت الإمارات المركز 12 في القائمة متقدمة 7 درجات عن العام السابق، في حين جاءت قطر في المرتبة 16 مقارنة مع المركز 13 قبل عام، وتراجعت السعودية 4 مراتب لتصبح في المركز 24، على نحو مماثل تراجعت الكويت لتصل إلى المركز 40.

ويشتهر المنتدى ومقره جنيف بتنظيم اجتماع "دافوس" السنوي للساسة والمليارديرات، ويرتكز تقييم المنتدى للتنافسية العالمية على عشرات العوامل منها المؤسسات والبنية التحتية والصحة والتعليم وحجم السوق وبيئة الاقتصاد الكلي، ويأخذ التقرير في الحسبان آراء رجال الأعمال بشأن مدى كفاءة الحكومة.

المصدر: RT + "نوفوستي"