المصريون يبدأون الخميس شراء شهادات استثمار قناة السويس

مال وأعمال

المصريون يبدأون الخميس شراء شهادات استثمار قناة السويس المصريون يبدأون الخميس بشراء شهادات استثمار قناة السويس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756893/

تبدأ مصر غدا الخميس 4 سبتمبر/أيلول طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، في خطوة لجمع 60 مليار جنيه، لمواصلة أعمال الحفر والطرق والأنفاق في هذا المشروع الاستراتيجي الجديد.

وسيقوم بطرح الشهادات كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، وستكون مدة الشهادات خمس سنوات وبفائدة سنوية 12% تصرف كل ثلاثة أشهر للفئات التي تبدأ من ألف جنيه للشهادة الواحدة.

وستسمح مصر بشراء شهادات الاستثمار للمصريين فقط من الأفراد والشركات.

وأعلنت مصر في أغسطس/ آب الماضي عن شق قناة السويس الجديدة إلى جانب القناة الحالية التي بنيت قبل 145 عاما في إطار مشروع قيمته عدة مليارات من الدولارات لتوسيع التجارة وتنمية 76 ألف كيلومتر مربع حول القناة لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين لجذب مزيد من السفن وزيادة الدخل.

وتهدف الخطة إلى تحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا من مساحات صحراوية جرداء في الغالب إلى منطقة اقتصادية عالمية كبرى.

ويطمح مسؤولون مصريون إلى أن ترفع القناة الجديدة العائدات السنوية إلى 13.5 مليار دولار بحلول 2023 من خمسة مليارات حاليا وستكون مصدرا مهما للعملة الصعبة في مصر التي تعاني من تراجع السياحة والاستثمارات الاجنبية منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011. وتعول الحكومة على خططها الاقتصادية الجديدة لخفض معدل البطالة وزيادة النمو الاقتصادي.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic