الجزائر.. انطلاق الجولة الثانية من الحوار لحل أزمة شمال مالي

أخبار العالم

الجزائر.. انطلاق الجولة الثانية من الحوار لحل أزمة شمال ماليباماكو، مالي، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756793/

انطلقت بالجزائر الاثنين 1 سبتمبر/أيلول جولة ثانية من الحوار بين حكومة باماكو والمجموعات المسلحة المالية بهدف تحقيق سلام في شمال مالي الذي لا يزال مضطربا بالرغم من تدخل عسكري دولي.

وكانت حكومة مالي وقعت 24 يوليو/تموز مع 6 مجموعات مسلحة في العاصمة الجزائرية وثيقة حول "وقف الأعمال العدائية" و"خارطة طريق" تهدف إلى "وضع إطار للمفاوضات السلمية بما يسمح بالتوصل إلى حل شامل وتفاوضي".

وأعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الذي تتولى بلاده وساطة بين الجانبين لدى افتتاح الجولة الثانية أنها مرحلة مفاوضات "أساسية".

وأضاف: "لن ندخر أي جهد... سعيا إلى سلام عادل ودائم في مالي".

من جهته، أكد وزير الخارجية المالي عبدالله ديوب أن الحكومة المالية تلتزم بـ "قبول" الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها في ختام هذه المفاوضات و"احترامها في شكل كامل في أقرب وقت ممكن".

وإلى جانب الأطراف المالية يشارك في المفاوضات ممثلون من الجزائر والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا فضلا عن ممثلين للامم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي.

وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت عن رئيس الوزراء السابق وممثل الرئيس المالي في المفاوضات ماديبو كايتا الأسبوع الماضي أن "المشاركين في مفاوضات الجزائر هذه المرة سيتجاوزون الخلافات وأتمنى أن يصلوا إلى اتفاق".

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون