أنباء عن اتفاق وشيك بين الرئاسة اليمنية والحوثيين

أخبار العالم العربي

أنباء عن اتفاق وشيك بين الرئاسة اليمنية والحوثييناعتصامات في صنعاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756771/

أعلنت اللجنة الرئاسية اليمنية المكلفة بالتفاوض مع جماعة أنصار الله (الحوثيون) عن التوصل إلى اتفاق مع الجماعة، من المقرر أن يعلن عنه رسمياً الثلاثاء 2 سبتمبر/ أيلول.

وذكر موقع "أخبار اليمن" أن المتحدث باسم اللجنة، عبد الملك المخلافي، قال في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن اللجنة وقعت في وقت متأخر من مساء الاثنين، بكامل أعضائها على "مبادرة الحل الوطني"، وتشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية يسمي الرئيس عبدربه منصور هادي، المكلف بتشكيلها خلال أسبوع من اليوم، بالتشاور مع المكونات السياسية.

وكشف المخلافي عما وصفه "مفاجآت سارة في أسعار مادتي البترول والديزل والإصلاحات الاقتصادية وغيرها من القضايا الهامة"

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر مطلعة أن الرئيس هادي وافق مبدئياً على تخفيض أسعار الوقود.

 وكانت قناة اليمن الحكومية، بثت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، خبراً يفيد بدعوة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، مستشاريه وأعضاء مجالس النواب والوزراء والشورى لحضور اجتماع استثنائي بصنعاء، اليوم الثلاثاء، الساعة التاسعة صباحاً.

وذكرت المصادر أن الاجتماع المرتقب، مكرّس لمناقشة نتائج التفاوض مع جماعة أنصار الله (الحوثيون).

ولم تستبعد المصادر أن يتم خلال اللقاء إقرار خفض سعر المشتقات النفطية عن الزيادة المعلنة في قرار الحكومة قبل نحو شهر، كأحد الإجراءات الرامية لاحتواء التصعيد الحوثي في العاصمة صنعاء ومحيطها.

ودعوة الحوثيين إلى إنهاء اعتصامهم ووقف أعمالهم العسكرية. 

وكان هادي قد بعث الاثنين موفدا رئاسيا إلى صعدة للتفاوض مع جماعة الحوثي وإنهاء الأزمة، ويتزامن ذلك مع تصعيد الحوثيين اعتصاماتهم في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة.

يأتي هذا بعد أن وصلت المفاوضات بين الحوثيين والرئاسة اليمنية إلى حائط مسدود الأسبوع الماضي. وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، دعا الأحد 31 أغسطس/ آب، عناصره ومؤيديه إلى شن حملة عصيان مدني حتى تحقيق المطالب.

المصدر: RT+ "وكالات"

الأزمة اليمنية