مسؤولون عراقيون: تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكا

أخبار العالم العربي

مسؤولون عراقيون: تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكارئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756671/

أكد مسؤولون وقادة عراقيون أن تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكا وأن التشكيلة الوزارية ستقدم إلى البرلمان خلال الأسبوع الحالي.

 أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن إنهاء المشاكل التي تتعلق بتشكيل الحكومة، مبينا أن التشيكلة الوزارية ستقدم خلال الأسبوع الحالي.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي الأحد 31 أغسطس/آب إن "المشاكل التي تتعلق بتشكيل الحكومة انتهت، وسيتم تقديم الكابينة الوزارية خلال الأسبوع الحالي"، لافتا الى "أننا نمثل العراق وليس جهة معينة".

ودعا الجبوري الى "ضرورة تحقيق الوحدة والعمل المؤسساتي والتعاون من أجل العراق".

من جانبه أعلن زعيم "ائتلاف المواطن" بالعراق عمار الحكيم، أن الإعلان عن الحكومة العراقية سيكون نهاية الأسبوع الجاري بعد التوصل إلى تفاهم ما بين اتحاد القوى (السنية) والتحالف الوطني (الشيعي)
وقال الحكيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوفد التفاوضي الكردي هوشيار زيباري في مقر ائتلاف المواطن في بغداد، إن "مفاوضات التحالف الوطني واتحاد القوى تعثرت السبت إلا أنه جرى لقاء آخر في ساعة متأخرة من مساء الأحد للجان التفاوضية وتم التوصل الى تفاهم كامل ما بين الطرفين".

في السياق نفسه أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم إن المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة شهدت تقدماً ملموساً، وإن الإعلان عنها بات قريباً.

وأشار معصوم في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" إلى أن "هناك شعوراً لدى الجميع بضرورة تشكيل الحكومة وإلا سندخل في دوامة"

وأكد معصوم أن الأولوية بعد تشكيل الحكومة ستكون للتركيز على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية."

وقال معصوم: "ثمة قناعة كامل لدى الأطراف السياسية بأنه لا بد من أن نعيد للعراق علاقاته مع دول المنطقة والدول العربية ودول العالم لأنه من الصعوبة بمكان أن نعتمد فقط على أنفسنا لمحاربة هذه المجموعات المسلحة".

وأكد الرئيس العراقي على ضرورة بناء تحالف واسع لمحاربة المجموعات المسلحة في العراق، قائلاً إنها تشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف في 11 أغسطس/ آب الجاري، حيدر العبادي، مرشح التحالف الوطني والنائب عن كتلة "دولة القانون" التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، بتشكيل الحكومة رسميا.

المصدر: RT+وكالات