أتامباييف: غازبرزم تخفّض سعر الغاز لقرغيزستان بنحو 1.5 مرة

مال وأعمال

أتامباييف: غازبرزم تخفّض سعر الغاز لقرغيزستان بنحو 1.5 مرة أتامباييف: غازبرزم تخفّض سعر الغاز لقرغيزستان بنحو 1.5 مرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756621/

أعلن الرئيس القرغيزي ألمازبيك أتامباييف أن شركة "غازبروم" خفّضت سعر الغاز المورّد إلى شمال قرغيزستان من 224 إلى 165 دولارا لكل ألف متر مكعب اعتبارا من 1 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف أتامباييف أنه تم التوصل إلى الاتفاق بهذا الخصوص خلال المفاوضات التي جرت في الأيام القليلة الماضية مع إدارة شركة "غازبروم" الروسية، والذي ستقوم بموجبه بتوريد الغاز إلى شمال قرغيزستان بسعر 165 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، ولإجراء عمليات الصيانة لشبكة أنابيب الغاز تم تخصيص مبلغ قدره 262 مليون روبل ما يعادل حوالي 7 ملايين دولار.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي قام عملاق الغاز الروسي "غازبروم" بشراء شركة الغاز الوطنية "قرغيزغاز" بشكل كامل بسعر رمزي يبلغ دولارا واحدا، للوهلة الأولى يبدو أن سعر الصفقة مثير للسخرية، ولكن في الحقيقة أخذت "غازبروم" على عاتقها سداد جميع الديون المترتبة على الشركة القرغيزية التي وصلت إلى مستوى 40 مليون دولار، وتعهدت أيضا بتحديث وتوسيع شبكة الغاز المحلية عن طريق طرح استثمارات بملايين الدولارات.

ومن المخطط أن تبدأ شركة الغاز الروسية "غازبروم" في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل عمليات التنقيب والاستكشاف في حقول غاز في منطقة جلال آباد والتي تقدر احتياطاتها بـ 2.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic