استنفار دولي لمواجهة خطر تنظيم "الدولة"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756476/

أستضافت قناة "RT " كلا من الكاتب الأردني ناهض حتر والخبير السوري حسام شعيب والخبير الباكستاني علي مهر للحديث معهم حول موضوع تصاعد موجة الإرهاب في العراق وسورية.

وأشار الخبير الباكستاني في الإرهاب والجامعات الإسلامية علي مهر إلى أن التحالف الدولي للإرهاب دائما ما يفقد الشمولية فيما يتعلق بالتعامل مع هذه الظاهرة.

وقال مهر: "حين ركزت دول التحالف على الإرهاب والمجموعات المسلحة في المنطقة الأفغانية، برزت عدة تنظيمات في المنطقة العربية وشمال أفريقيا".

وأضاف مهر: "حينما يتم التعامل بالصورة المنفردة، أي على حدة، يصبح من الصعب على التحالف الدولي أن يواجه بالقوة المطلوبة هذه التنظيمات".

من جانبه أشار الكاتب والمحلل السياسي الأردني ناهض حتر إلى أن الغرب يتعامل مع الإرهاب بمنطق الباب الدوار.

وقال حتر: "ظاهرة ما يعرف بتنظيم داعش غير ممكنة لولا التسهيلات التركية الواسعة النطاق التي قدمتها حكومة أردوغان للمقاتلين من جبهة النصرة ومن داعش".

وأكد حتر على أن أغلب المقاتلين التابعين للمعارضة المعتدلة الذين تم تدريبهم من قبل القوات الأمريكية إنضموا إلى جبهة النصرة وداعش.

أما الخبير السوري في الجماعات الإسلامية حسام شعيب فأكد على أن التحالف مع الغرب وعلى رأسه أمريكا يعتبر من المغالطات السياسية كونها من الدول المنتجة للإرهاب، على حد تعبيره.

وقال شعيب: "من غير المقبول أن يكون هناك تحالف مع من صنع الإرهاب، فإذا كانت لدى أمريكا النية الصادقة لمحاربة الإرهاب فعليها إشراك الدول التي تعاني من الإرهاب".

المصدر: RT