الفلسطينيون والحزام الأمني الإسرائيلي

أخبار العالم العربي

الفلسطينيون والحزام الأمني الإسرائيليإسرائيل تمنع الفلسطينيين الإقتراب من السلك الحدودي مع القطاع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756469/

أفاد مراسلنا في غزة الجمعة 29 أغسطس/أب أنه بات بإمكان المزارعين في قطاع غزة والذين يملكون أراضي قرب الحزام الأمني التوجه الى أراضيهم.

وأضاف المراسل أن المزارعين الفلسطينيين كانوا محرومين من الوصول إلى المناطق الزراعية الخاصة بهم والمحيطة بالسلك الحدودي ويحظر عليهم الاقتراب لمسافة 100 متر منه.

من جانبها ذكرت جمعية التنمية الزراعية في القطاع، أن المنطقة الأمنية العازلة تفتقر لمقومات الحياة، وذلك على أثر الدمار الهائل الذي لحق بها خلال القصف الإسرائيلي الذي استمر لمدة 50 يوماً.

وبناء على الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه في مفاوضات القاهرة، والذي يقضي بإنهاء المنطقة العازلة على طول السياج الأمني مع القطاع والتي يفرضها الاحتلال على مدار13 عاما، فأن هذه المنطقة تحتاج بالضرورة إلى إعادة بناء وتوفير لمقومات الحياة فيها.

وأكدت الجمعية على تأهيل الأراضي الزراعية والتأكد من خلوها من مخلفات الحرب، بالإضافة لتوفير أخصائيين لفحص التربة والمياه والتأكد من صلاحيتها للزراعة.

يذكر أن المنطقة العازلة شكلت على مدار عقود أهمية اقتصادية كبري كونها تضم أكثر من 35 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية في قطاع غزة، وتبلغ مساحة الأراضي فيها 62 كيلومتر مربع، وتوفر الأمن الغذائي بحيث تدر ما لا يقل عن 60 مليون دولار سنوياً، إضافة إلى ما توفره من فرص عمل، وأهميتها كمنطقة رعوية.

تعليق مراسلنا في غزة

المصدر: RT + وكالات