موسكو: ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا رهن السلطات الأوكرانية

مال وأعمال

موسكو: ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا رهن السلطات الأوكرانيةوزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك والمفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر في موسكو اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756416/

أجرت شركة غازبروم، اليوم الجمعة 29 أغسطس/آب في موسكو مباحثات مع المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر تتعلق بقضايا الغاز، وإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأكد رئيس شركة "غازبروم" الروسية ألكسي ميللر بعد المحادثات الثنائية، أكد أن "غازبروم" ستوفي بكل التزاماتها أمام الاتحاد الأوروبي، وأن ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية هو برهن السلطات الأوكرانية، مشيرا إلى أنه يجب على أوكرانيا تسديد 1.45 مليار دولار لكي يتم استئناف ضخ الغاز الروسي إليها.

وكان ميللر قد أكد قبيل بدء المحادثات أن موقف شركة "غازبروم" سيبقى ثابتا دون تغيير خلال مباحثات الغاز مع أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الذي شارك في المحادثات أيضا قال إن شركة "غازبروم" مستعدة لأن تقدم لأوكرانيا تخفيضاً على سعر الغاز بقيمة 100 دولار قبل صدور قرار محكمة التحكيم بخصوص سعر الغاز المورد إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن حجم الديون المتراكمة على "نفطوغاز أوكرانيا" لصالح شركة "غازبروم" بلغ 5.3 مليار دولار، وأن كييف لم تسدد لروسيا ثمن 11 مليار متر مكعب من الغاز.

ولم يستبعد وزير الطاقة الروسي احتمال قيام أوكرانيا بسحب غير مصرح به للغاز الروسي أثناء الترانزيت عبر الأراضي الأوكرانية نحو أوروبا، مذكرا بأن على كييف أن تضخ 10 مليارات متر مكعب من الغاز في المستودعات الأرضية خلال الفترة من أيلول/ سبتمبر إلى تشرين الأول/ أكتوبر لضمان إمدادات الغاز إلى أوروبا خلال الموسم الشتوي. هذا وكشف الوزير الروسي عن أنه سيتم الاتفاق مطلع الأسبوع القادم على موعد المفاوضات الثلاثية حول الغاز بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر من جهته قال إنه سيتم الاتفاق قريباً على جدول تسديد أوكرانيا للديون المستحقة عليها لصالح الجانب الروسي، مشيرا إلى أن روسيا والاتحاد الأوروبي حققتا تقدماً خلال المفاوضات حول الغاز لكن لا نتائج نهائية حتى الآن.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic