صحيفة: الديبلوماسية السعودية أوشكت على "ردم الفجوة" الخليجية

أخبار العالم العربي

صحيفة: الديبلوماسية السعودية أوشكت على صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756410/

نقلت صحيفة سعودية عن مصادر خليجية الجمعة 29 أغسطس/آب بأن التحركات الدبلوماسية السعودية الأخيرة أوشكت على "ردم الفجوة" باتجاه تنفيذ "اتفاق الرياض" حول العمل الخليجي.

وأفادت صحيفة "الوطن" السعودية بأن مصادرها الخاصة لم تستبعد تمديد عمل لجان تنفيذ "اتفاق الرياض"، وإعطاء المزيد من الوقت لـ"الدبلوماسية"، التي وصفتها بـ"الجديدة" التي تقودها المملكة حاليا، وأكدت استحالة رغبة أي دولة خليجية في تأزيم الموقف، أو اتخاذ إجراءات من شأنها المساس بكيان "التعاون الخليجي" خاصة مع ما تشهده المنطقة من ظروف سياسية حرجة في هذا الوقت، مشيرة الى أن ما دار في اليومين الماضيين يمكن وصفه بـ"المطمئن" حيال الاجتماع الخليجي المرتقب بجدة.

غير أن تلك المصادر لم تؤكد ما وصفته بـ"اكتمال الحل"، مشيرة إلى أنه ربما يشهد اليومان المقبلان تطورات إيجابية باتجاه "الحل الكامل"، بنيت في أساسها على الجولة السعودية الأخيرة.

وكان وفد سعودي رفيع المستوى بقيادة وزير الخارجية سعود الفيصل قام بجولة خليجية إلى البحرين وقطر والإمارات من أجل دعم العمل الخليجي المشترك وتبني المواقف التي تصب في وحدة الصف الخليجي.

من جهته، نفى مصدر مقرب من الدبلوماسية القطرية لـصحيفة "الوطن" السعودية، أن تكون هناك أية إجراءات قادمة ضد الدوحة، في الاجتماع الخليجي المرتقب يوم غد بجدة، لمناقشة تقرير اللجنة التنفيذية لاتفاق الرياض، رغم تأكيداته بوجود خلافات بين بعض الدول الخليجية .

وقال "إن الوضع الحالي للمنطقة لا يسمح بأية إجراءات توجه ضد قطر أو غيرها، وأكثر من يعي ذلك هو القيادة السياسية السعودية، التي تحاول بشكل جاد تجسير هوة الخلافات السياسية".

ويذكر أن خلافا حادا نشب بين السعودية والبحرين والامارات من جهة، وقطر من جهة أخرى، بشأن دور الجماعات الإسلامية، بمن فيها "الاخوان المسلمون" في المنطقة.

المصدر: RT + صحيفة "الوطن"