توجيه تهمة الإهمال رسميا إلى لاغارد بفرنسا

مال وأعمال

توجيه تهمة الإهمال رسميا إلى لاغارد بفرنسا  توجيه تهمة الإهمال رسميا إلى لاغارد في فرنسا في ملف تحقيق مثير للجدل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756222/

استبعدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد استقالتها من منصبها بعدما وجهت إليها تهمة الإهمال رسميا في باريس في سياق قضية تحقيق حين كانت تشغل منصب وزيرة الاقتصاد الفرنسية.

ووجهت محكمة العدل للجمهورية، الهيئة القضائية الوحيدة المخولة بمحاكمة أعضاء الحكومة الفرنسية، في وقائع جرت خلال ممارستها مهامها، وجهت تهمة الإهمال رسميا إلى لاغارد في سياق قضية فساد حصلت عام 2008 بفرنسا.

ونفت لاغارد ارتكابها أي خطأ، وطلبت من محاميها الطعن في هذه التهمة التي اعتبرتها عارية عن الصحة تماما.

والقضية التي وجه إليها الاتهام فيها متعلقة بطريقة معالجتها لتحكيم مثير للجدل بين رجل الأعمال برنار تابي ومصرف "كريدي ليوني" فيما يتعلق ببيع شركة "اديداس" للمعدات الرياضية عام 1993، وحصل تابي وقتها من الدولة على 400 مليون يورو، من بينها 45 مليون دولار كتعويض عن الأضرار المعنوية التي لحقت به. واتهم تابي وقتها المصرف بالاحتيال عليه عبر التقليل من قيمة الشركة أثناء الصفقة، وطالب الدولة، على اعتبار أنها المساهم الأكبر في المصرف، بدفع تعويضات له، وأحالت لاغارد القضية وقتها إلى لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء أصدروا حكمهم لصالح تابي.

ويحقق القضاة حاليا فيما إذا كان القرار نجم عن تحكيم وهمي نظمته السلطات حينذاك هدفه مكافأة تابي على دعمه للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

يذكر أن لاغارد خلفت دومينيك ستروس كان عام 2011 على رأس صندوق النقد الدولي، بعد فضيحة اعتداءات جنسية قام بها دومينيك كان في نيويورك.

المصدر: RT + "فرانس برس"