وزير التربية الأردني يلوح بالاستغناء عن المعلمين المضربين

أخبار العالم العربي

وزير التربية الأردني يلوح بالاستغناء عن المعلمين المضربين  مدرسة أردنية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756202/

هددت وزارة التربية والتعليم الأردنية الأربعاء 27 أغسطس/آب بتغيير كل معلم متغيب عن وظيفته في المدارس الحكومية، وذلك اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وأعلن وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات أمام لجنة التربية النيابية، التي اجتمع بها في مجلس النواب، أن الوزارة ستحصي اعتبارا من يوم الأحد المقبل كل معلم متغيب عن وظيفته في المدارس الحكومية، وستقوم بتعيين بديل له. وأضاف أن الوزارة "لن تدفع راتبا" لمعلمين اثنين عن ذات الوظيفة، في تلويح مباشر باللجوء إلى الاستغناء عن المعلم المضرب.

وعقدت لجنة التربية والتعليم النيابية في الأردن اجتماعا بحضور وزير التربية والتعليم للاطلاع على الخطة البديلة لوزارة التربية لمواصلة التعليم وإعادته إلى طبيعيته.

وقال رئيس اللجنة الدكتور محمد القطاطشة إن الاجتماع سيستعرض عشرات المطالب والوثائق والاتصالات التي وردت لمجلس النواب من مختلف أنحاء المملكة للمطالبة بحل مشكلة إضراب المعلمين، مضيفا أن هناك طرفا يبدو أنه يريد أن يكون هذا الإضراب "مقدمة لزعزعة الأمن الوطني بعدما فشلت محاولات إقليمية عدة لجر الأردن إلى ما يحصل في الإقليم" على حد قوله.

وتتمثل مطالب النقابة بتعديل نظام الخدمة المدنية، وتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق الضمان إلى هيئة مكافحة الفساد، وإصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم، وإقرار "علاوة الطبشورة"، وإقرار نظام المؤسسات التعليمية الخاصة.

وفيما ذهبت لجنة التربية النيابية إلى اتهام وزارة التربية ونقابة المعلمين بـ"التصلب" في مواقفها، والإضرار بمصالح الطلبة، تصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة بين النقابة والوزارة، حيث حمل كل طرف الآخر مسؤولية التصعيد وتواصل الإضراب. 

في هذا السياق، هدد أولياء أمور الطلبة في محافظات الممكلة باللجوء إلى القضاء في حال استمر إضراب المعلمين الذي انطلق منذ 10 أيام.

المصدر: RT + 'وكالات"