بوتين وبوروشينكو بحثا أفق العلاقات الثنائية بعد توقيع كييف اتفاقية الشراكة الأوروبية

مال وأعمال

بوتين وبوروشينكو بحثا أفق العلاقات الثنائية  بعد توقيع كييف اتفاقية الشراكة الأوروبيةروسيا وأوكرانيا بحثتا العلاقات الثنائية عقب توقيع كييف اتفاقية الشراكة الأوروبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756170/

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني بيوتر بوروشينكو في مينسك الثلاثاء 26 أغسطس/آب العلاقات الثنائية بين البلدين عقب توقيع كييف اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وتناول الشق الاقتصادي للمباحثات ملف الطاقة الذي يتمتع بأهمية كبيرة في العلاقات بين البلدين. 

وقال بوتين تعليقا على لقائه بوروشينكو إن الحديث تطرق إلى مجمل العلاقات الروسية الأوكرانية، بما في ذلك مسائل التعاون الاقتصادي، والأوضاع في جنوب شرق البلاد، وضرورة وقف إراقة الدماء في أقرب وقت، وإيجاد تسوية سياسية لمجمل القضايا الأوكرانية.

وكان الرئيس الأوكراني قد اقترح في وقت سابق أمس، الاتفاق على تشكيل مجموعة مراقبة تعمل على تحديد الضرر الحقيقي لا النظري المحتمل، الذي سيلحق بالاتحاد الجمركي نتيجة شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه ما إن يتم تسجيل هذا الضرر عندها يمكن الحديث عن آليات التعويض أو الحماية.

ووفقا لتقديرات بوروشينكو فقد تراجع حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا ودول الاتحاد الجمركي بنسبة 30%، داعيا إلى عدم السماح باستمرار تدهور ظروف التجارة.

هذا ووافقت قمة مينسك على اقتراح الرئيس الأوكراني باعتماد العاصمة البيلاروسية مينسك مكانا لعقد لقاءات دورية لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا.

وأكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أن مينسك ستستضيف اجتماعات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا على أساس دوري، مضيفا أن القمة وافقت أيضا على أن تضع مجموعة من الخبراء مقترحات لرفع تحفظات دول الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتوقيع اتفاقية الشراكة الانتسابية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، بحلول الـ 12 من سبتمبر/أيلول القادم.

على صعيد متصل عقد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مينسك مفاوضات ثنائية مع المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر حول مشكلات توريد الغاز إلى أوكرانيا وأوروبا.

وأكد الوزير الروسي توصل روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على مواصلة المشاورات بالصيغة الثلاثية.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"