قائد أفريكوم: تونس والولايات المتحدة تواجهان تهديد التنظيمات الإرهابية

أخبار العالم العربي

قائد أفريكوم: تونس والولايات المتحدة تواجهان تهديد التنظيمات الإرهابيةقائد أفريكوم الجنرال ديفيد رودريغيز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756167/

أفادت مراسلتنا في تونس بأن قائد القوات الأمريكية في افريقيا "أفريكوم"، حذر الثلاثاء 26 أغسطس/آب من أن تنظيم القاعدة والمجموعات التابعة له يهددون تونس والولايات المتحدة معا.

وقال قائد أفريكوم الجنرال ديفيد رودريغيز، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية ، إن تونس والولايات المتحدة تواجهان تهديدا مشتركا لتنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية التابعة له.

وأضاف رودريغيز، الذي يقوم بجولة في عدد من بلدان شمال إفريقيا، أن على الولايات المتحدة  وتونس التعاون معا لمجابهة "عدوهما المشترك والقضاء على تهديد الإرهاب"، مؤكدا أن بلاده ستدعم تونس بالتجهيزات العسكرية اللازمة ومن ضمنها المعدات المصممة لكشف العبوات الناسفة وقوارب جديدة للبحرية التونسية لتمشيط الشريط الساحلي.

كما أشار القائد الأمريكي إلى أنه سيتم تنظيم تدريبات مشتركة، لمساعدة الجيش التونسي على مكافحة الإرهاب، لا سيما في تنفيذ العمليات الليلية.  مركزا على أن الهاجس  الرئيسي هو "دعم استقرار وأمن تونس بصفة خاصة والجهة والقارة الافريقية بصفة عامة".

ويشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات للجيش التونسي تفوق قيمتها 100 مليون دولار وذلك منذ اندلاع الثورة في أواخر عام 2010 مع حوالي 60 مليون دولار مقترحة للسنة المقبلة.

وتتطلع تونس إلى توسيع التعاون مع الجانب الأمريكي في ميدان الاستعلامات وفقا لما يقتضيه القانون التونسي والاتفاقيات الدولية، للرفع من القدرات العسكرية العملياتية، حسب بلاغ لوزارة الدفاع الوطني.

و أجرى رودريغيز قبل المؤتمر الصحفي محادثات مع رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة ووزير الدفاع.   

المصدر: RT