اعتذار مخرج "سرايا عابدين" عن الجزء الثاني واستبداله بآخر سوري

الثقافة والفن

اعتذار مخرج لقطة من سرايا عابدين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756165/

اعتذر عدد من الفنانين المشاركين في صنع مسلسل "سرايا عابدين"، ما دفع الشركة المنتجة للجزء الأول من هذا العمل الذي عرض في موسم رمضان 2014 إلى استبدالهم بآخرين في الأجزاء الأخرى.

فقد أعلن مخرج المسلسل الفنان المصري عمرو عرفة أن مشاركته في الجزء الثاني من "سرايا عابدين" ستقتصر على الإشراف العام على العمل، على أن يسند الإخراج للمخرج السوري شادي أبو العيون، وعزا قراره إلى أسباب صحية.

لكن موقع "السينما كوم" المعني بالشأن الفني أكد أن اعتذار عرفة جاء بعد ترشيح اسمه من قبل الممثل عادل إمام ليتولى إخراج مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" المزمع عرضه في موسم رمضان المقبل.

وبذلك يصبح شادي أبو العيون الاسم السوري الرابع البارز في المسلسل، بالإضافة إلى بطله قصي خولي وسوسن أرشيد وعبد الحكيم قطيفان.

كما كشف مهندس الديكور عادل المغربي عن اعتذار مدير التصوير وائل درويش عن المشاركة في العمل، على أن يحل مكانه الفنان ايهاب محمد علي، مشيرا إلى أن البدء في تصوير الجزء الثاني سيبدأ مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بعد عودة قصي خولي إلى مصر.

هذا وكانت الممثلة داليا مصطفى قد أعلنت قبل أسابيع اعتذارها عن مواصلة العمل في "سرايا عابدين"، وذلك بعد أزمة وضع اسم الفنانة في تتر المسلسل، علما أن داليا مصطفى تؤكد أن هذه الأزمة انتهت ولم تعد ذات شأن بالنسبة لها، خاصة بعد تقديم الاعتذار لها.

الجدير بالذكر أن مسلسل "سرايا عادين" تعرض لهجوم قاسٍ بسبب ما ورد فيه من أخطاء تاريخية، وفقا لوصف مختصين، حتى أن بعض هؤلاء اعتبر أن "سرايا عابدين" تشويه صريح للتاريخ المصري.

وردا على هذه الانتقادات قالت مؤلفة العمل، الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة إن "صناع المسلسل على علم بكل الأخطاء التاريخية التي تم الإعلان عنها في المواقع والصحف"، وإن قصة العمل "مستوحاة من التاريخ" فقط، ولا تهدف إلى توثيق مرحلة تاريخية محددة.

كما اتهم بعض متابعي"سرايا عابدين" صناعه بأنهم استوحوا أجواءه من المسلسل التركي "حريم السلطان"، علما أن المخرج عمرو عرفة أكد في حوار صحفي أنه لم يشاهد حلقة واحدة من العمل التركي، مشددا على أنه رفض طلب الشركة المنتجة بمشاهدة إحدى حلقاته، وذلك كي "أستقل بوجهة نظرى تماما بعيدا عن أي تأثيرات خارجية".

المصدر: RT + "النشرة الفنية" + "المصري اليوم" + "السينما كوم"

أفلام وثائقية