بوتين: شروط وقف إطلاق النار شأن أوكراني

أخبار العالم

بوتين: شروط وقف إطلاق النار شأن أوكراني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756159/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستفعل ما في وسعها لدعم التسوية السلمية في أوكرانيا، مشددا على ضرورة إطلاق المفاوضات في أسرع وقت ممكن .

وقال الرئيس بوتين في أعقاب لقائه مع نظيره الأوكراني بيوتر بوروشينكو في مينسك الثلاثاء 26 أغسطس/آب إن روسيا لا تستطيع طرح شروط لوقف إطلاق النار، مؤكدا أن ذلك شأن أوكرانيا نفسها.

وأوضح:"لا نستطيع الحديث عن أي شروط لوقف إطلاق النار أو أي اتفاقات محتملة بين كييف ولوغانسك ودونيتسك.. ذلك أمر لا يعنينا ويخص أوكرانيا نفسها. نستطيع فقط أن نسهم في خلق أجواء ثقة عبر عملية تفاوض محتملة، وهي برأيي ضرورية جدا.

وأضاف:" ناقشنا ما الذي يمكن لروسيا أن تفعله لضمان هذه العملية  لكن روسيا لم تضع أي شروط .. إنه شأن أوكرانيا نفسها وشأن دونيتسك ولوغانسك".

وقال الرئيس الروسي: "تم التوصل إلى اتفاق حول ضرورة استئناف عمل مجموعة الاتصال بأسرع وقت ممكن"، مؤكدا أن روسيا ستفعل كل ما بوسعها من أجل تحقيق ذلك.

وقال بوتين للصحفيين إن لقاءه مع نظيره الأوكراني تناول كل جوانب العلاقات الروسية الأوكرانية، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والوضع في جنوب شرق أوكرانيا وضرورة وقف إراقة الدماء هناك في أسرع وقت وكذلك ضرورة تسوية كافة القضايا سياسيا.

وأضاف: "كانت لدينا فرصة لصياغة ما يقلقنا من جديد، واتفقنا على أن نكثّف عمل الفريق الثلاثي الذي يضم روسيا وأوكرانيا وممثلي الاتحاد الأوروبي ونحاول صياغة وطرح اقتراحات تتعلق بما يقلق روسيا والاتحاد الجمركي قبل 12 سبتمبر/أيلول".

كما اتفق الرئيسان على بعض التفاصيل بشأن تقديم مساعدات إنسانية إلى مناطق شرق أوكرانيا.

وقال بوتين إنه أعرب عن قلقه بشأن الوضع الإنساني، لكن الرئيس بوروشينكو لم ينف الوضع المعقد الذي لا يمكن وصفه إلا بأنه كارثي.

وأكد الرئيس الروسي أن الجانبين اتفقا على التعاون حول تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان مدينتي دونيتسك ولوغانسك، لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل أكثر.

كما أعرب بوتين عن أمله في حل قضية احتجاز عدد من العسكريين الروس في أوكرانيا مؤخرا، قائلا: "لم أحصل بعد على تقرير من وزارة الدفاع والأركان العامة، إلا أن أول ما سمعته يشير إلى أنهم كانوا يقومون بدورية على الحدود، ومن الممكن أنهم وجدوا أنفسهم في أراضي أوكرانيا".

تعليق كيريل كوكتش كلية النظريات السياسية التابعة لجامعة موسكو للعلاقات الدولية

تعليق تاتيانا جدانوك عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية لاتفيا

المصدر: RT + "إيتار - تاس"