بوتين: روسيا ستتخذ إجراءات وقائية حال تصديق كييف اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

مال وأعمال

بوتين: روسيا ستتخذ إجراءات وقائية حال تصديق كييف اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبيبوتين: روسيا ستتخذ إجراءات وقائية حال توقيع كييف لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756092/

اجتمع قادة دول الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان) مع الرئيس الأوكراني يوم الثلاثاء 26 أغسطس/اَب في العاصمة البيلاروسية مينسك لبحث علاقات الاتحاد الجمركي مع أوكرانيا.

وبحث زعماء دول الاتحاد الجمركي يوم الثلاثاء 26 أغسطس/آب مع الرئيس الأوكراني، إضافة لمسألة وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، بحثوا العلاقات بين الاتحاد وكييف في ظل انضمام الأخيرة إلى اتفاقية الشراكة وإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماع إن انتقال اقتصاد أوكرانيا للتعامل وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي سيكلف كييف 165 مليار يورو خلال فترة 10 سنوات، مضيفا أنه سيكلف الاقتصاد الروسي نحو 100 مليار روبل، ما يعادل 2.095 مليار يورو، نتيجة لإعادة هيكلية الاقتصاد.

وأكد بوتين أن الأضرار ستلحق بجميع دول الاتحاد الجمركي، وستهدد المخاطر قطاعات كاملة من الاقتصاد كالصناعة والزراعة والتي ستؤثر على النمو الاقتصادي والعمالة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده ستضطر إلى إلغاء الامتيازات التفضيلية الممنوحة للبضائع الأوكرانية المستوردة إلى السوق الروسية بهدف حماية سوقها، وستقوم بتطبيق نظام تجاري اعتيادي مع أوكرانيا، حال تصديق كييف على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقلل بوتين من جدوى تعزيز التعاون بين الاتحاد الجمركي وأوكرانيا، في ظل اتفاقية الشراكة التي تنوي الأخيرة التصديق عليها مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن بلاده تحترم خيار البلدان الأخرى، ولكن ليس بما يضر بمصالحها ومصالح دول أخرى.

من جهته اقترح الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف أن يتم الحفاظ على صيغة المحادثات مع أوكرانيا على أعلى المستويات، داعيا إلى عقد اللقاء القادم في كازاخستان.

المصدر: RT + "ايتار-تاس "

توتير RTarabic