بوتين: لا يوجد حل عسكري للأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

بوتين: لا يوجد حل عسكري للأزمة الأوكرانيةلقاء مينسك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756079/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العاصمة البيلاروسية مينسك الثلاثاء 26 أغسطس/آب أنه لا يمكن حل الأزمة الأوكرانية عسكريا.

وقال بوتين في لقاء جمع بين زعماء دول الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان) والرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو والمفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، قال: "نحن على استعداد لتبادل الآراء حول الأزمة الحادة في أوكرانيا التي لا يمكن حلها عن طريق تصعيد السيناريو العسكري، ومن دون مراعاة مصالح أقاليم جنوب شرق البلاد، ومن دون حوار سلمي مع ممثليها".

من جانبه أكد الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن هدف زيارته إلى مينسك وقف إراقة الدماء في شرق أوكرانيا وبدء عملية البحث عن حلول وسط.

وفي وقت سابق قال بوروشينكو في لقاء جمعه بنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مينسك: "آمل صراحة في أن يتمخض هذا اللقاء عن السلام، وأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق سيأتي بالسلام إلى أرض أوكرانيا".

وفي لقاء مع المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن كاثرين آشتون أكد بوروشينكو أن التصديق على اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي سيجري في سبتمبر/أيلول المقبل على الرغم من حل البرلمان.

وأشار بوروشينكو كذلك إلى أن نص الاتفاقية سيبقى دون أي تغيير، وسيساهم التصديق عليه في إجراء إصلاحات حقيقية في أوكرانيا.

من جانبه أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في لقاء مع المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية والأمن كاثرين آشتون، أنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاقات حاسمة حول تسوية الأزمة الأوكرانية في لقاء مينسك، إلا أنه أكد أهمية تحديد الاتجاه، الذي يجب السير فيه من أجل إحلال السلام في أوكرانيا.

وفي حديث لقناة RT ذكر نائب عميد كلية العلوم السياسية في جامعة موسكو الحكومية أنـدريه مـانـويـلـو أن الجميع يأمل في أن تكون هذه الخطوة الأولى نحو حل الأزمة الأوكرانية.

وقال مانويلو: "التسوية السياسية في أوكرانيا ممكنة، لكن الصعوبة تكمن في خطة السلام لبوروشينكو التي تم الحديث عنها والتي تثير الكثير من الشكوك بإمكانية الرئيس الأوكراني في تحقيقها".

من جانبه أشار عبد الوهاب درويش المستشار السابق في البرلمان الأوكراني إلى أن الحل العسكري خاطئ جدا.

وقال درويش: "لابد من الحل السلمي والجلوس إلى طاولة المفاوضات".

المصدر: RT + "إيتار تاس"