خلاف بين موسكو وكييف حول تعرفة ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا

مال وأعمال

خلاف بين موسكو وكييف حول تعرفة ترانزيت الغاز عبر أوكرانياخلاف بين موسكو وكييف حول تعرفة ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756072/

رفضت كييف استلام مبلغ 10.54 مليون دولار أمريكي كانت "غازبروم" قد حولته لشركة "نفطوغاز أوكرانيا" كدفعة إضافية عن ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية خلال شهر تموز/يوليو.

وأعادت الشركة الأوكرانية الحوالة الروسية إلى مُرسلها معللة هذه الخطوة بالتناقضات بخصوص تحديد قيمة رسوم ترانزيت الغاز الروسية عبر أوكرانيا.

وقالت "نفطوغاز أوكرانيا" إن "غازبروم" حولت في وقت سابق دفعة مقدماً لقاء خدمة الترانزيت، ويُؤخذ السعر الذي تبيع به الشركة الروسية الغاز للشركة الأوكرانية بالحسبان في صيغة الحساب عن الترانزيت، وبموجب حسابات "نفطوغاز أوكرانيا" فإن الدفعة المقدمة التي حولتها الشركة الروسية سابقا ما زالت تغطي ثمن ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية وذلك وفقا لسعر الغاز الذي تعترف به كييف.

وتشير حسابات شركة "نفطوغاز أوكرانيا" إلى أن حجم الغاز الروسي الذي مر عبر الأراضي الأوكرانية منذ 16 حزيران/ يونيو 2014، أي عندما توقفت "غازبروم" عن ضخ الغاز للمستهلكين الأوكرانيين، بلغ 11.6 مليار متر مكعب.

وفي 21 آب/ أغسطس أعلنت "نفطوغاز" بأنها ترى تحويل "غازبروم" دفعة إضافية عن حجم ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا خلال شهر تموز/ يوليو تحويلاً "خاطئاً".

وكان الناطق الرسمي باسم "غازبروم" سيرغي كوبريانوف قد صرح للصحفيين يوم 21 آب/أغسطس بأن مبلغ سداد قيمة الترانزيت عن يوليو/تموز بلغ 10,54 مليون دولار. وأضاف أنه وعلى الرغم من تراكم ديون ضخمة على "نفطوغاز أوكرانيا" أمام "غازبروم" عن الغاز الطبيعي الروسي المورد إلى الأولى، وغياب إقرارات تسليم واستلام خدمات ترانزيت الغاز، أوفت "غازبروم" بالتزاماتها التعاقدية بصفتها المورد والشريك الذي يعتمد عليه، وسددت دفعة إضافية لحساب سداد قيمة الترانزيت ليوليو/تموز لـ"نفطوغاز أوكرانيا".

المصدر: RT + إيتار-تاس"

توتير RTarabic