لافروف: على كييف إنهاء "اللعبة العسكرية" في حل الأزمة

أخبار العالم

لافروف: على كييف إنهاء سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756071/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن كييف يجب أن توقف "اللعبة العسكرية" وتتخلى عن فكرة تجاوز الأزمة العميقة في أوكرانيا من خلال الانتصار في الحرب ضد شعبها.

وقال لافروف في حديث لـ"Russia beyond the headlines"  "موقفنا واضح، نحن نريد السلام في أوكرانيا، الذي يمكن التوصل إليه فقط من خلال حوار وطني واسع يشمل جميع مناطق البلاد والقوى السياسية فيها".

وأضاف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعمان للأسف بصورة عمياء أية خطوات تقوم بها كييف.

لافروف: سياسة العقوبات تهدد السلام والاستقرار في العالم

وقال الوزير الروسي إن محاولات تسوية الأزمات من خلال فرض عقوبات أحادية الجانب خارج إطار قرارات مجلس الأمن الدولي تهدد السلام والاستقرار الدوليين، مؤكدا أن مثل هذه المحاولات مضرة وتتعارض مع قواعد القانون الدولي.

كما أكد لافروف أن التعامل مع روسيا أو أي بلد آخر بلغة الإنذار الأخير وإجراءات الإرغام أمر غير مقبول، مشيرا إلى أن رد موسكو على الخطوات الأحادية للولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول متوازن ويأخذ في الاعتبار حقوق والتزامات روسيا وفقا للاتفاقات الدولية بما في ذلك في إطار منظمة التجارة العالمية.

وقال وزير الخارجية الروسي إن العقوبات ليست اختيار روسيا، إلا أن موسكو ستفعل كل ما بوسعها من أجل حماية مصالحها الشرعية، بما في ذلك مصالح الأمن القومي بكل عناصره.

لافروف يدعو الغرب للإصغاء إلى "صوت العقل"

وأضاف في الوقت ذاته أن موسكو لا تسعى إلى تصعيد التوتر وتأمل في أن يصغي الغرب إلى صوت العقل وستٌكسر هذه الدورة المغلقة من الخطوات على أساس مبدأ "العين بالعين".

وقال الوزير الروسي إن بعض وسائل الإعلام تنشر للأسف معلومات مشوهة وشائعات وأكاذيب واضحة، مشيرا إلى أن أوكرانيا أعلنت مؤخرا عن تدمير قافلة عسكرية قادمة من روسيا، إلا أن حتى وزارة الخارجية الأمريكية لم تتمكن من تأكيد هذه المعلومات.

وأكد أن موسكو تعتبر مثل هذه الأنباء من مظاهر الحرب الإعلامية بخصوص الأزمة الأوكرانية.

لافروف: روسيا ستصر على التحقيق في كافة الأحداث الدموية في أوكرانيا

وقال لافروف أن تحطم طائرة "بوينغ" الماليزية مأساة حقيقية، مؤكدا أن روسيا متمسكة بشكل كامل بتنفيذ القرار 2166 لمجلس الأمن الدولي وإجراءات التحقيق الدولي.

وأشار إلى أن موسكو طرحت أسئلة مهمة بخصوص الكارثة الجوية في شرق أوكرانيا لم تجب عنها الأطراف المعنية، معربا عن أمله في أن التحقيق سيكشف حقيقة ما حدث.

وأكد لافروف أن موسكو ستصر على محاكمة جميع المسؤولين عن قتل المدنيين في كييف في فبراير/شباط الماضي والأحداث الدموية في أوديسا وماريوبل وغيرها، قائلا إنه لا يمكن السماح بإعاقة التحقيق في أسباب تحطم الطائرة الماليزية وغيره من الأحداث في أوكرانيا.

لافروف: يجب تأمين تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المحتاجين بشرق أوكرانيا

وقال الوزير الروسي إن الوضع الإنساني في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك كارثي ومستمر في التدهور، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ومجلس أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر يؤكدان ذلك.

وأشار إلى أنه من المهم للغاية في هذه الظروف تأمين تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى سكان جنوب شرق أوكرانيا.

وأكد لافروف أن موسكو تدعو الحكومة الأوكرانية إلى الوفاء بوعودها والمساهمة في تمرير قوافل إنسانية مقبلة بشكل آمن ودون عوائق، معربا عن أمله في أن الغرب سيدرك حجم الكارثة وسيساعد على تلبية الاحتياجات الأساسية للمدنيين في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون