بيلاي تدين جرائم ضد الإنسانية ارتكبها تنظيم "الدولة الإسلامية"

أخبار العالم العربي

بيلاي تدين جرائم ضد الإنسانية ارتكبها تنظيم نافي بيلاي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756005/

دانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي الجرائم "المروعة واسعة الانتشار"، التي ارتكبها تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.

وقالت بيلاي في بيان صدر الاثنين 25 أغسطس/آب في جنيف إن الاضطهاد والانتهاكات الممنهجة الموثقة من قبل مفوضي حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة ترقى بمقتضى القانون الدولي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأضافت "يرتكب تنظيم "الدولة الإسلامية" وجماعات مسلحة مرتبطة به انتهاكات خطيرة ومروعة لحقوق الإنسان يوميا... يستهدفون بشكل ممنهج رجالا ونساء وأطفالا على أساس العرق أو الدين أو الانتماء الطائفي وينفذون بلا رحمة تطهيرا عرقيا ودينيا واسع النطاق في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم."

وقالت إن المسيحيين والإيزيديين والتركمان من بين من يستهدفهم تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت بيلاي عن ناجين وشهود عيان على "المذبحة" قولهم لمحققين تابعين للأمم المتحدة إن تنظيم "الدولة الإسلامية" قتل في 10 يونيو/حزيران ما يصل إلى 670 سجينا في سجن بادوش في الموصل بعد نقلهم بشاحنات إلى منطقة خالية والبحث بينهم عمن ليسوا من السنّة.

ودعت المفوضة الأممية لحقوق الإنسان الحكومة العراقية والمجتمع الدولي إلى حماية الأقليات العرقية والدينية، بما في ذلك 13 ألفا على الأقل من التركمان في محافظة صلاح الدين، التي تحاصرها قوات "الدولة الإسلامية" منذ منتصف يونيو/حزيران وسط "مخاوف من مذبحة محتملة وشيكة".

المصدر: RT + "رويترز"