دول الجوار الليبي تعقد اجتماعها الرابع في القاهرة

أخبار العالم العربي

دول الجوار الليبي تعقد اجتماعها الرابع في القاهرةوزير الخارجية المصري خلال زيارته معبر رأس جدير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755989/

اختتمت في القاهرة الاثنين 25 أغسطس/ آب أعمال الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول جوار ليبيا برئاسة مصر لبحث الأوضاع في ليبيا وتأثيراتها على المنطقة.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليبي محمد عبد العزيز، الى سحب السلاح من مختلف المليشيات في ليبيا والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية.

وأضاف شكري أن مبادرة بلاده تهدف إلى المصالحة وتنازل جميع الجماعات عن السلاح ودعم دور المؤسسات الشرعية في الدولة وإعادة تكوينها بما فيها الجيش والشرطة والتزام الجميع بالتوقيع على المبادرة.

من جانبه قال وزير الخارجية الليبي، إنه تم الاتفاق على تأسيس لجنة سياسية تتولاها مصر وأخرى أمنية وعسكرية تتولاها الجزائر.

وأضاف عبد العزيز أن المبادرة المصرية لاستعادة الأمن تعكس الالتزام السياسي لدول الجوار بالشأن الليبي والتركيز على البعد الأمني والإرهاب، مشددا على ضرورة تفعيل توصيات الاجتماع عن طريق آلية واضحة ومحددة.

وكان شكري افتتح الاجتماع بكلمة أكد فيها أن "أهداف دول الجوار مشتركة وموحدة، وأن الأمن في ليبيا يؤثر على هذه الدول" داعيا إلى ضرورة إنشاء صندوق دولي يعمل على جمع السلاح من الميليشيات ومن ثم الاشراف عليها". 

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من ليبيا والجزائر وتونس والسودان وتشاد ومسؤول من دولة النيجر والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ومبعوث الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا داليتا محمد داليتا ومبعوث الجامعة العربية ناصر القدوة.

تعليق مراسلنا في مصر

المصدر: RT + وكالات