مغن روسي يدعو لهدنة في أوكرانيا لإحياء حفل في يوم عمال المناجم

الثقافة والفن

مغن روسي يدعو لهدنة في أوكرانيا لإحياء حفل في يوم عمال المناجمالمغني وعضو البرلمان الروسي يوسف كوبزون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755883/

دعا المغني وعضو البرلمان الروسي يوسف كوبزون إلى هدنة ليوم واحد في أوكرانيا في 30 أغسطس/آب المقبل، الذي يوافق يوم عمال المناجم، لإحياء حفل في حوض دونباس ضد الحرب.

هذا وقد أعرب عدد من الفنانين الروس عن رغبتهم في مشاركة كوبزون في هذا الحفل، منهم أندريه ماكاريفيتش وإيغور ناجييف وإيغور ديمارين وتاتيانا أوفسينكو، والفنان الشاب "نويز إم سي".

وُلدت فكرة إحياء هذا الحفل بعد دعوة النائب في مجلس النواب للبرلمان الروسي (الدوما) يفغيني فيودروف إلى سحب كل الجوائز وشهادات التكريم التي مُنحت للمغني أندريه ماكاريفتش، وذلك بسبب حفل أحياه الفنان في مدينة سلافيانسك الأوكرانية، واصفا خطوة الفنان بالمعادية لروسيا.

أثارت دعوة النائب في الـ "دوما" إلى تجريد أندريه ماكاريفتش من الجوائز التي مُنحت له تقديرا لمسيرته الفنية لمدة 45 عاما، ضجة في المجتمع الروسي واستياء العديد من الفنانين في روسيا، إذ أعربوا عن رفضهم لتصريحات كهذه.

وبين هؤلاء كان أحد أهم أعلام الغناء الروسي يوسف كوبزون الذي استنكر تصريح زميله في البرلمان فيودوروف، مشددا على أنه لا يجوز اتخاذ خطوة كهذه، موجها الدعوة لأندريه ماكاريفتش إلى مشاركته الحفل الذي يأمل بإحيائه في أوكرانيا.

كما صرّح كوبزون أنه لا يحق سواء لعضو في البرلمان أو لأي كان أن يجرّد ماكاريفتش من جوائزه، معتبرا خطوة كهذه بمثابة إلغاء 45 عاما من العطاء على الساحة الفنية، وأن إجراء كهذا "إهانة".

ودعا يوسف كوبزون كل الأطراف ذات الشأن في الصراع الدائر في أوكرانيا إلى تنظيم هدنة في آخر يوم عطلة من أغسطس/آب الجاري، إذ جرت العادة على الاحتفال في هذه العطلة بيوم عمال المناجم، في إشارة إلى عمال مناجم دونيتسك ولوغانسك، كما توجه إلى زملائه الفنانين أملا بتفاعلهم مع هذه المناسبة.

المصدر: RT + "فيستي رو"