أبخازيا.. اتفاق بين المرشحين إلى الرئاسة عشية الانتخابات المبكرة

أخبار العالم

أبخازيا.. اتفاق بين المرشحين إلى الرئاسة عشية الانتخابات المبكرة أبخازيا عشية الانتخابات الرئاسية المبكرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755829/

وقع المرشحون لخوض الانتخابات الرئاسية في أبخازيا وثيقة تفاهم حول إجراءات تحقيق الوحدة الوطنية والإصلاحات في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

  وأكد إلزا تشانبا، المتحدث باسم البرلمان الأبخازي السبت 23 أغسطس/آب أن المرشحين الأربعة إلى الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجري الأحد 24 أغسطس/آب، وهم القائم بأعمال رئيس هيئة أمن الدولة أصلان بجانيا، وزعيم المعارضة، رئيس الحكومة السابق راؤول خاجيمبا والقائم بأعمال وزير الدفاع ميراب كيشماريا، ووزير الداخلية السابق ليونيد دزابشبا وقعوا وثيقة مشتركة اتفقوا بموجبها على " التعامل مع مختلف الأزمات الممكنة بشكل سريع، وتأسيس مجلس استشاري يضم 3 ممثلين عن كل مرشح.

ويشير الاتفاق أيضا إلى أن "السلطة التنفيذية ينبغي أن تشكل بعد الانتخابات الرئاسية على أساس ائتلافي يتضمن إشراك مهنيين من مختلف الأحزاب السياسية ومناصري مرشحي الرئاسة.

كما تعهد المرشحون بالتوافق على نموذج الإصلاحات الدستورية القادمة التي تأخذ بالاعتبار توزيع الصلاحيات بين أجهزة السلطة، على أن يتم إقرارها خلال عام بعد فوز أي من المرشحين بالانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن أبخازيا، الواقعة شمال شرق البحر الأسود، سعت للانفصال عن جورجيا مطلع تسعينيات القرن الماضي حيث اندلعت حربا ضارية بينهما أودت بحياة 20 ألف شخص. 

 وأقرت أبخازيا دستورها وأعلنت استقلالها من جانب واحد عام 1994، وتم تأكيد هذا الاستقلال خلال استفتاء جرى في 1999، لكن المجتمع الدولي لم يعترف به. وفي سبتمبر 2008 اعترفت موسكو باستقلال أبخازيا عن جورجيا بعد الحرب الروسية الجورجية، التي اندلعت مطلع أغسطس/آب من العام المذكور .

وكان الوضع السياسي تفاقم في أبخازيا في أيار/مايو الماضي إثر اتهامات المعارضة لأركان السلطة بسوء استغلال ما تحصل عليه أبخازيا من مساعدات روسية.
وتطورت هذه الاتهامات إلى احتجاجات دفعت الرئيس أبخاويا ألكسندر أنكواب إلى الاستقالة من منصبه في 1 حزيران/يونيو

وكلف رئيس البرلمان فاليري بغانبو باختصاصات رئيس الجمهورية إلى حين انتخاب رئيس جديد في 24 آب/أغسطس.

المصدر: RT+ وكالات