قافلة المساعدات الروسية تفرغ حملوتها في لوغانسك وتغادر أوكرانيا

أخبار العالم

قافلة المساعدات الروسية تفرغ حملوتها في لوغانسك وتغادر أوكرانياأوكرانيا، 22 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755823/

أفادت وكالات الأنباء الروسية أن جميع شاحنات القافلة الروسية التي نقلت مساعدات إنسانية إلى شرقي أوكرانيا عادت إلى أرض الوطن.

وأضافت المصادر أن القافلة وصلت إلى مدينة دونيتسك الروسية من مدينة لوغانسك الأوكرانية على عدة مراحل، مضيفة أن قوات الدفاع الشعبي لـ "جمهورية لوغانسك الشعبية" كانت تقوم بضمان أمن سير القافلة في الأراضي الأوكرانية.

الخارجية الروسية تؤكد خروج القافلة من الأراضي الأوكرانية

قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو تأمل بأن تكون واشنطن حازمة في تصريحاتها ليس فقط بشأن نقل المساعدات الروسية إلى شرق أوكرانيا بل وحيال وقف إطلاق النار في هذا البلد.

وأضافت نائبة رئيس دائرة الإعلام للخارجية الروسية ماريا زاخاروفا السبت 23 أغسطس/آب إنه من الغريب جدا أن واشنطن التي تملك ترسانة كبيرة من المعدات التقنية تعتمد عليها دائما لا تعرف حتى الآن أن القافلة الإنسانية الروسية قد غادرت الأراضي الأوكرانية وتتواجد حاليا في الأراضي الروسية".

البعثة الأوروبية: عملية عودة القافلة الروسية تجري بشكل طبيعي

من جهته قال رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مقاطعة روستوف الروسية بول بيكار إن عملية عودة القافلة الإنسانية الروسية من لوغانسك الى الأراضي الروسية تجري بشكل طبيعي بدون وقوع أية حوادث.

وأضاف بيكار: "لم يقع شيء. تجري عملية العودة"، مشيرا الى أن الحديث يدور عن الوضع القائم في منطقة نقطة التفتيش الروسية "دونيتسك".

تعليق موفدنا:

بدء توزيع المساعدات الروسية في "جمهورية لوغانسك"

الى ذلك، قال النائب الأول لرئيس وزراء "جمهورية لوغانسك الشعبية" فاسيلي نيكيتين إن توزيع المساعدات الغذائية الروسية بين سكان مدينة لوغانسك سيبدأ اليوم السبت.

وأضاف: "تم تشكيل مجموعة من المتطوعين الذين يقومون بإعادة تعبئة المساعدات الإنسانية... آمل بأن نبدأ اليوم بتوزيع المواد الغذائية في نقاط خاصة وسنوجه مساعدات الى المستشفيات ودور المسنين. السكان يحتاجون الى المساعدات بشكل كبير".

وتابع: "لقد جهزنا قوائم بأسماء المحتاجين أكثر من غيرهم إلى المساعدة. كما ستوزع المساعدات بين الناس الذين لا يمكنهم زيارة نقاط التوزيع الخاصة. وسيحصل جميع سكان الجمهورية على المساعدات الروسية".

ولم يستبعد نيكيتين إرسال جزء من المساعدات الإنسانية الروسية إلى "جمهورية دونيتسك الشعبية".

"الصليب الأحمر" نحو المشاركة في توزيع المساعدات الإنسانية الروسية في لوغانسك

أفادت فيكتوريا زوتيكوف رئيسة قسم العلاقات العامة للصليب الأحمر في روسيا وبيلاروس ومولدافيا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تناقش حاليا احتمال مشاركتها في توزيع المساعدات الإنسانية الروسية التي نقلت إلى لوغانسك.

وقالت زوتيكوف السبت: "يوجد رئيس وفد الصليب الأحمر باسكال كيوتا حاليا في مدينة كامينسك شاختينسك. يتم بحث كيفية مشاركة فريقنا في لوغانسك في توزيع المساعدات الإنسانية وكذلك تقديم مساعدات أخرى لسكان شرق أوكرانيا وفق برامج الصليب الأحمر واحتياجات السكان".

الخارجية الروسية: المساعدات الإنسانية لا تزال ضرورية في جنوب شرق أوكرانيا

هذا وأيدت وزارة الخارجية الروسية نية الصليب الأحمر المشاركة في توزيع المساعدات الإنسانية في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عنها يوم السبت: "نقيّم هذا الموقف بشكل ايجابي. ونؤكد العزم على مواصلة التعاون مع الصليب الأحمر فيما يخص الجهود الهادفة إلى تقديم المساعدات الإنسانية لسكان جنوب شرق أوكرانيا الذين مازالوا بحاجة إليها".

كما عبّرت الوزارة الروسية عن ارتياحها لوصول المساعدات الإنسانية الروسية إلى غايتها.

وأضافت: "غايتنا كانت مساعدة السكان المدنيين، وتصلنا حاليا رسائل شكر متعددة من سكان لوغانسك على هذه اللفتة الطيبة من جانب روسيا".

وذكرت أن الممثلين الروس كانوا على اتصال دائم مع قادة وموظفي الصليب الأحمر وكانوا ينفّذون كل توصياتهم خلال كل مراحل إعداد وتنفيذ العملية الإنسانية الروسية.

وتابعت: "أظهرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر نفسها شريكا مسؤولا. وفي الوضع المتغير الحالي يؤكد الصليب الأحمر استعداده للحفاظ على وجوده ونشاطه في مقاطعة لوغانسك وتوسيعه. ويدور الحديث خاصة عن مشاركة اللجنة في توزيع المساعدات بين الفئات الأكثر حاجة إليها".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون