العلماء يكتشفون سر الأرق عند المسنين

الصحة

العلماء يكتشفون سر الأرق عند المسنينالأرق عند المسنين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755708/

تمكن العلماء من معرفة أسباب الأرق الذي يعاني منه المسنون، اضافة إلى انهم يستيقظون مبكرا.

جاء في البحث الذي نشره علماء من أمريكا في مجلة "Brain"، أن تقلص مجموعة الخلايا العصبية المثبطة، يؤدي الى اضطرابات في النوم لدى المسنين.

اكتشف علماء من مختبر كليفورد سايبر في بوسطن عام 1996 عند إجراء تجارب على الفئران المخبرية، أن مجموعة من الخلايا العصبية " ventrolateral preoptic nucleus" عند الفئران تعمل كـ "منظم" للنوم، حيث تحفز الجهاز العصبي المركزي عندها، لكي تنام. لقد بينت هذه التجارب ان فقدان هذه المجموعة من الخلايا يسبب الأرق ( انخفض وقت النوم الى النصف عند الفئران).

اقسام دماغ الانسان

توجد في دماغ الانسان مجموعة خلايا مماثلة، وتقوم بنفس الوظيفة، كما عند الفئران. ولبرهنة دور هذه الخلايا عند الانسان، استخدم العلماء مشروع "راش" ومنذ عام 1997 يراقب الحالة الصحية لآلاف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وحتى وفاتهم.

درس الفريق العلمي دماغ 45 شخصا بعد وفاتهم مباشرة، وحددوا عدد هذه الخلايا لحظة الوفاة، ثم درسوا خصوصية نومهم خلال السنة الأخيرة من عمرهم. بينت نتائج هذه الدراسة، وجود علاقة عكسية بين عدد هذه الخلايا وبين اضطرابات النوم، حيث كلما قل عدد هذه الخلايا عند الشخص، كلما كان نومه متقطعا. فمثلا الشخص الذي لديه اقل من 3 آلاف خلية ينام بهدوء زمنا يعادل 40 بالمائة فقط، من الوقت المخصص للنوم.

المصدر: RT + لينتا.رو