المركبة كيريوزيتي تتعثر فجأة على سطح المريخ بسبب "وادي مخفي" من الرمال الزلقة

الفضاء

المركبة كيريوزيتي تتعثر فجأة على سطح المريخ بسبب المركبة كيريوزيتي تتعثر فجأة على سطح المريخ بسبب "وادي مخفي" من الرمال
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755697/

ربما اختارت المركبة كيريوزيتي التابعة لناسا طريقا جديدا للعودة إلى قاعدتها في الجبل الضخم على سطح المريخ، ما أدى إلى ارتطامها بوادٍ كان مخفيا من الرمال الزلقة تسبب في تعثرها.

وكانت المركبة الامريكية كيريوزيتي التي تزن طنا واحدا متجهه إلى قاعدتها في جبل "ماونتي شارب"، الذي يبلغ ارتفاعه 5.5 كيلومتر، عندما وجدت نفسها في "وادٍ مخفي" من الرمال يبلغ طوله ملعب كرة قدم .

وقال مسؤولون في وكالة الفضاء الامريكية"ناسا" إن المركبة عادت إلى الوراء بعد وقت قصير من دخول الطرف الشمالي الشرقي للوادي في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن وجدت الرمال زلقة بشكل مدهش.

وقال مدير المشروع جيم إريكسون، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا، في بيان له: "نحن في حاجة لفهم أفضل لطبيعة التفاعل بين عجلات المركبة وتموجات الرمال المريخية، والوادي المخفي ليس موقع جيد للتجارب".

المركبة كيريوزيتي تتعثر فجأة على سطح المريخ بسبب "وادي مخفي" من الرمال

ويعد الهدف الرئيسي للمركبة التي كلفت 2.5 مليار دولار هو تحديد ما إذا كانت هناك على سطح الكوكب الأحمر، في أي وقت من الاوقات، أي صورة لحياة ميكروبية. وقد اقترب فريق العمل بالفعل من تحقيق هذا الهدف، حيث وجدوا أن منطقة تقع بالقرب من موقع هبوط المركبة تدعى "خليج يلونايف Yellowknife "، كانت بحيرة صالحة للعيش منذ مليارات السنين.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة العام الماضي بعد تحليل عينات حفر اثنين من الصخور المقتلعة من خليج يلونايف.

وقد قطعت المركبة حوالي 8 كيلومترات في رحلة طويلة إلى جبل ماونتي شارب، وحتى الآن لا يزال أمامها حوالي 3.2 كيلومتر للوصول إليه، حيث يأمل فريق المركبة الوصول الى قاعدة الجبل بحلول نهاية العام.

وتعطلت المركبة في أواخر العام الماضي نتيجة ضرر مفاجئ لحق بإحدى العجلات، ما اضطر فريق المسبار تعديل مساره في محاولة لتجنب الصخور الصلبة و الحادة.

المصدر : RT + "سبيس دوت كوم"

توتير RTarabic