ناقلة نفط ترسو للمرة الأولى منذ عام في ميناء السدرة شرق ليبيا

مال وأعمال

ناقلة نفط ترسو للمرة الأولى منذ عام في ميناء السدرة شرق ليبياناقلة النفط الليبية "أنوار ليبيا" راسية في ميناء طرابلس في 6 أغسطس 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755642/

رست ناقلة نفط في ميناء السدرة الليبي للمرة الأولى منذ أكثر من عام بعد أزمة أغلقت بسببها موانئ نفطية في شرق البلاد، فيما أعفت الحكومة المؤقتة وزير النفط الليبي بالوكالة من مهامه.

وقال المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري إن ناقلة نفط ترفع علم دولة بنما وسعتها 600 ألف برميل رست بعد ظهر الأربعاء 20 أغسطس/آب في ميناء السدرة النفطي وبدأت عملية شحنها بالنفط الخام وستكون وجهتها إيطاليا لصالح شركة "تايم أويل" العالمية.

وأضاف أن ناقلة نفط أخرى ترسو قبالة ميناء السدرة في انتظار دورها للتزود بشحنة من النفط الخام وستكون وجهتها هي الأخرى الشواطئ الإيطالية لصالح شركة "أو أم في" النمساوية.

وهذه هي الشحنة الأولى من هذا الميناء الواقع على بعد حوالى 600 كلم شرق العاصمة طرابلس وقد تم إغلاقه إثر أزمة في البلاد منذ تموز/يوليو من العام الماضي.

وتعد ليبيا من أهم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ولديها احتياطي ضخم من الخام، غير أنها لا تزال تعاني من فلتان أمني واسع منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 إثر ثورة مسلحة.

من جهة أخرى، أعفى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني وكيل وزارة النفط والخام المسؤول بالوكالة عن الوزارة عمر الشكماك من منصبه من دون تحديد الأسباب، وتم تعيين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط والغاز مصطفى صنع الله مكانه.

المصدر: RT + "فرانس برس"