24 ظاهرة مدهشة حول العالم تكشف روعة كوكب الأرض

متفرقات

24  ظاهرة مدهشة حول العالم تكشف روعة كوكب الأرضبركان دلول في إثيوبيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755624/

تحدث العديد من الظواهر الطبيعية المدهشة على كوكب الأرض، التي يرتبط بعضها بموقع مكاني معين، وبعضها الآخر نادر الحدوث، إلا أنها تشترك جميعها في صفة واحدة، وهي أنها مدهشة للغاية.

العواصف الرعدية القذرة

العواصف الرعدية القذرة

العاصفة الرعدية القذرة ظاهرة نادرة في الطقس، تحدث عندما ينتج البرق من سحابة بركانية، كما في هذه الصورة من بركان ماونت رينجاني الاندونيسي.

جزيرة سوكروتا اليمنية

جزيرة سوكروتا اليمنية

جزيرة Socrota في المحيط الهندي معزولة، بحيث أن ثلث الحياة النباتية فيها لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر على وجه الأرض.

توجد بالجزيرة شجرة "تنين الدم"، وتسمى هكذا لأنها تنتج الراتنج الصمغي الأحمر الداكن الشبيه بلون الدم.

بوابة الجحيم في تركمانستان

بوابة تركمانستان إلى الجحيم

حريق من الغاز الطبيعي في منطقة درويز في جمهورية تركمانستان، مستمر منذ نصف قرن تقريبا. بدأ الحريق العلماء السوفييت عام 1971، على أمل أن ينتهي في غضون بضعة أسابيع !!

الثقب الأزرق الكبير في بيليز

الثقب الأزرق الكبير في بيليز

في عام 2012 صنفت قناة ديسكفري التلفزيونية العلمية هذا الثقب الأزرق العملاق، الذي يبلغ اتساعه 300 متر، وعمقه 124 متر، ويقع قبالة ساحل بليز في أمريكا الوسطى، صنفته على أنه الرقم واحد في قائمة الأماكن الأكثر إدهاشا على ظهر كوكب الأرض.

العاصفة الأبدية في فنزويلا

العاصفة الأبدية في فنزويلا

تبقى العواصف في هذه المنطقة مستعرة فوق بحيرة ماراكايبو، في فنزويلا لمدة تصل إلى 160 ليلة في السنة من كل عام ومنذ عدة قرون، الظاهرة الفريدة يمكن رؤيتها من على بعد 400 كيلومتر.

غروب الشمس الأخضر

غروب الشمس الأخضر

يحدث هذا في ولاية كاليفورنيا، حيث تشرق أو تغرب الشمس مع وميض أخضر، ويحدث هذا عندما يتسبب الغلاف الجوي في فصل ضوء الشمس إلى ألوان مختلفة.

غابات تحت الماء في كازاخستان

غابات كازاخستان تحت الماء

حدث انهيار ضخري هائل في عام 1911 شكّل السد الذي حاصر هذه الغابات في جنوب شرق كازاخستان تحت الماء، وتوجد الآن بحيرة "كيندي" على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، والماء الموجود فيها بارد جدا، بحيث حافظ على الأشجار التي غرقت تحت سطحه.

شياطين النار

شياطين النار

تعرف أيضا باسم أعاصير النار، وهي تحدث عندما تجتمع الحرارة الشديدة مع دوامات الهواء، وعادة لا تستمر سوى بضع دقائق.

البحيرات الحمراء

البحيرات الحمراء

تظهر هذه البرك الثقيلة الملح في سان فرانسيسكو وكأنها حمراء بسبب الوجود القوي للطحالب، وتحدث ظاهرة مشابهة في استراليا في بحيرة هيلير.

تضاريس دانشيا في الصين

التضاريس الصينية في دانشيا

تتميز تضاريس دانشيا في الصين بالمناظر الطبيعية الملونة الخلابة، التي يغلب عليها اللون الأحمر الناتج من تشكيلات الحجر الرملي الملون في الصين.

أضواء الشمال في النرويج

أضواء الشمال في النرويج

الأضواء الشمالية أو شفق بوريالي، تحدث عندما تضرب الجسيمات المشحونة كهربائيا من الشمس الغلاف الجوي للأرض.

بركان دلول في إثيوبيا

بركان دلول في إثيوبيا

يقع بركان دلول في داناكيل في إثيوبيا، وهي منطقة تعرف في إثيوبيا بظروفها القاسية، والمنطقة محاطة بعناصر الكبريت والملح وكثير من المعادن الأخرى.

سحب ماماتوس

سحب ماماتوس

تتكون هذه السحب غير العادية عندما تتشكل قطرات صغيرة من الأمطار والجليد، ثم تتدلى تحت قاعدة أكبر من الغيوم.

ينابيع المياه الحارة

ينابيع المياه الحارة

تتكون ينابيع المياه الحارة عندما يسخن الماء إلى درجة الغليان بواسطة طبقة الماغما تحت سطح الأرض، ثم يرتفع بعدها إلى السطح، ما يؤدي إلى انفجار بخار الماء، وتوجد معظم ينابيع المياه الحارة في العالم في أيسلندا والولايات المتحدة وروسيا وتشيلي ونيوزيلندا.

شلالات كاليفورنيا المتوهجة

شلالات كاليفورنيا المتوهجة

عندما تغرب الشمس على شلالات "ذيل الحصان" في حديقة يوسمايت الوطنية في كاليفورنيا، يظهر الوهج البرتقالي والأحمر - وهي ظاهرة تعرف باسم "شلالات النار".

أشجار قوس قزح

أشجار قوس قزح

وهي أشجار تسمى الكينا، تلقي بلحائها في أوقات مختلفة على مدار السنة، ويظهر بعدها اللحاء بألوان البرتقالي والأزرق والعنابي – وبالتالي حصلت على اسم أشجار "قوس قزح".

فتحات بركانية تنفث الغاز والبخار

فتحات بركانية تنفث الغاز والبخار

وهي فتحات ينبعث منها بخار وغازات البراكين إلى الهواء ، أشهرها موجود في بركان Fourpeaked في منطقة ألاسكا.

أمواج أريزونا

أمواج أريزونا

تشكيلات من الحجر الرملي والصخور الفريدة من نوعها في ولاية أريزونا الأمريكية، والتي يمكن الوصول إليها فقط سيرا على الأقدام.

دوائر ناميبيا الخرافية

دوائر ناميبيا الخرافية

الدوائر الخيالية في ناميبيا هي بقع من الأرض محاطة بحلقة من العشب، يعتقد العلماء أن النمل الأبيض هو المسؤول عن الطريقة التي يتشكل بها العشب.

الثلج الأزرق

الثلج الأزرق

يتشكل الجليد الأزرق عندما يصبح الثلج جزء من نهر جليدي ويسمح لفقاعات الهواء المحتبسة داخل الجليد بأن تخرج، ما يجعل الجليد واضحا، والذي يعني أنه يعكس البحر، كما هو الحال في "Jökulsárlón" في أيسلندا.

قوس القزح الأبيض

قوس قزح الأبيض

ويتشكل من الضباب، بدلا من المطر، ويعرف بقوس القزح الأبيض، لأن حجم قطرات الماء التي تسبب الضباب تكون أصغر من المطر، ولذلك تبدو الأقواس بيضاء.

صحراء تشيلي المزهرة

صحراء تشيلي المزهرة

تتفتح الزهور في صحراء أتاكاما في تشيلي بين سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني خلال سنوات عديدة عندما يزداد هطول الأمطار بشكل غير عادي.

تشققات الملح في بيليز

تشققات الملح في بيليز

"بيليز سالار دي أويوني" في بوليفيا هو أكبر مسطح ملح في العالم بمساحة 6574 كيلومترا مربعا

الكعك الثلجي

الكعك الثلجي

يتشكل الكعك الثلجي عندما تتحرك دوامات الهواء فوق سطح الأرض، ملتقطة معها ذرات الثلج في تحركها.

المصدر : RT + "ذي اندبندنت"

أفلام وثائقية