كوبا في طريقها لإصدار عملة نقدية جديدة في إطار خطة الإصلاح المالي

مال وأعمال

كوبا في طريقها لإصدار عملة نقدية جديدة في إطار خطة الإصلاح الماليكوبا في طريقها لإصدار عملة نقدية جديدة في إطار خطة الإصلاح المالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755524/

أعلن بنك كوبا المركزي عن إصدار أوراق نقدية جديدة في إطار خطة الإصلاح المالي في البلاد.

ويتداول الكوبيون حاليا عملتين في وقت واحد هما البيزو الكوبي "CUP"، حيث غالبية سكان البلاد يحصلون على رواتبهم بهذه العملة، والبيزو القابل للتحويل "CUC" المرتبط بالدولار.

واقترحت السلطات الكوبية في عام 2013 توحيد هاتين العملتين عن طريق تبديل البيزو القابل للتحويل إلى البيزو العادي بسعر الصرف آنذاك.

وسيتم إصدار أوراق مالية جديدة في كوبا حاليا من فئة 20 و50 و100 بيزو المعتادة، محمية بتدابير أمنية إضافية كالعلامة المائية، ومن المتوقع أن يتم سحب البيزو القابل للتحويل من التداول.

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء نظام العملتين في كوبا خلال ظروف صعبة بدأت نتيجة لانهيار الاتحاد السوفيتي وتوقف المساعدات من قبل الشركاء في المعسكر الاشتراكي.

وسمحت السلطات في البداية بالتداول الحر للدولار عام 1993، وفي عام 1994 تم إصدار البيزو القابل للتحويل المرتبط بالدولار للتداول في البلاد، وفي عام 2004 تم التوقف عن استخدام الدولار الأمريكي كوسيلة للدفع، مع بقاء البيزو القابل للتحويل كعملة رسمية تستخدم في التعاملات التجارية.

المصدر: RT + "نوفوستي"

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد