روزيتا تلتقط مشاهد ثلاثية الأبعاد تظهر تنوعات مذهلة للمذنب 67 P

الفضاء

روزيتا تلتقط مشاهد ثلاثية الأبعاد تظهر تنوعات مذهلة للمذنب 67 Pالمركبة روزيتا تلتقط مشاهد ثلاثية الأبعاد تظهر تنوعات مذهلة لسطح مذنبها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755447/

التقطت المركبة روزيتا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية صورتين للمذنب الذي تراقبه “67P/Churyumov-Gerasimenko”، وتم دمج الصور معا لخلق صورة رائعة ثلاثية الأبعاد لسطح المذنب.

ووفقا لما قاله علماء الفلك، فالصور الجديدة تُظهر تنوع التشكيلات على سطح نواة المذنب بشكل لا يصدق.

ويظهر في الصور رأس المذنب تعلوه هياكل تشبه المنحدرات، في حين يُظهر عنقه الصخور المنتشرة على السطح الأملس نسبيا، وجسم المذنب، من ناحية أخرى، يعرض مناطق وعرة مع قمم ووديان لها سمات طبوغرافية ناعمة وخشنة.

المركبة الفضائية روزيتا، التي وصلت إلى المذنب الأسبوع الماضي، التقطت الصور باستخدام الكاميرا أوزيريس يوم 7 أغسطس/آب، عندما كانت المركبة على بُعد 104 كيلومترات من نواة المذنب، التي يبلع اتساعها 4 كيلومترات.

وكانت روزيتا قد أُطلقت في مارس/آذار عام 2004، وهي تتكون من مركبة ومسبار، وتهدف لدراسة المذنب بالتفصيل، والاستعداد لإنزال مسبارها على نواته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأيضا تهدف لتتبع التغييرات التي تحدث للمذنب مع اقترابه من الشمس، وفقا لما أعلنته ناسا.

وتدرس وكالة الفضاء الأوروبية الآن الطبيعة الفيزيائية لموقع الهبوط المحتمل للمسبار، وهل هناك مخاطر مثل الصخور الكبيرة أو الصدوع العميقة على السطح، كما جاء في بيان الوكالة الأخير عن مهمة المركبة.

هذا ومن المتوقع أن تساعد روزيتا العلماء على معرفة المزيد عن أصل وتطور النظام الشمسي، وفهم أفضل للدور الذي قد تكون المذنبات لعبته في إمداد كوكب الأرض بالمياه.

المصدر : RT + "آي.بي.تايمز"