أوباما: العراقيون والأكراد قادرون على التعاون في مواجهة "الدولة الإسلامية"

أخبار العالم العربي

أوباما: العراقيون والأكراد قادرون على التعاون في مواجهة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، 18 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755410/

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه تم تحقيق تقدم هام في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف في العراق.

وأضاف في خطاب ألقاه في البيت الأبيض يوم الاثنين 18 أغسطس/آب: "نواصل رؤية تقدم هام فيما يخص تنفيذ مختلف الأجزاء من استرتيجيتنا لدعم الحكومة العراقية وإزالة الخطر من "الدولة الإسلامية".

وأفاد أوباما أن الغارات الجوية التي شنتها الطائرات العسكرية الأمريكية خلال الأيام الـ11 الأخيرة ساعدت في إيقاف هجوم "الدولة الإسلامية" حول أربيل في شمال العراق وتحقيق تراجعها في هذه المنطقة.

وأضاف أن العملية العسكرية المشتركة للقوات العراقية والكردية التي أدت الى استعادة سيطرتهما على سد الموصل، "تظهر أن القوات العراقية والكردية قادرة على العمل بشكل مشترك وفرض شروطها على "الدولة الإسلامية".

وأشار إلى أن القوات الأمريكية ستواصل إجراء العمليات العسكرية في العراق وتابع: "لا يجب أن تكون هناك أية شكوك في أن القوات الأمريكية ستواصل تنفيذ بعثاتها المحددة التي وافقت عليها".

وأوضح أن هذه البعثات ستتضمن حماية المنشآت الأمريكية والموظفين الأمريكيين في أربيل وبغداد وكذلك تقديم مساعدات إنسانية للسكان المدنيين المتضررين من أعمال مقاتلي "الدولة الإسلامية".

في الوقت نفسه حذر أوباما من أن بلاده لا تنوي نشر قواتها في العراق هذه المرة. وقال: "لا نوجه ألوفا من العسكريين الأمريكيين الى العكس للمشاركة في الأعمال الحربية... لسنا القوات المسلحة العراقية ولسنا القوات الجوية العراقية... في نهاية الأمر فيجب على العراق أن يضمن أمنه بنفسه".

كما دعا القيادة العراقية من جديد إلى تشكيل حكومة جديدة ستمثل مصالح جميع القوميات والطوائف العراقية بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن ذلك سيسمح بتجنيد دعم دولي أوسع للعراق في مواجهة "الدولة الإسلامية" وكذلك وضع "استراتيجية مشتركة لمكافحة الإرهاب" بمشاركة بلدان الشرق الأوسط والمناطق الأخرى.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي نجم القصاب  من بغداد، ومن واشنطن الكاتب والباحث السياسي اشرف بيومي:

المصدر: RT + "إيتار تاس"