رئيس دائرة الصليب الأحمر يتجه إلى موسكو لبحث الوضع حول القافلة الإنسانية الروسية

أخبار العالم

رئيس دائرة الصليب الأحمر يتجه إلى موسكو لبحث الوضع حول القافلة الإنسانية الروسيةمقاطعة روستوف، روسيا، 17 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755408/

يتجه لوران كوربا رئيس دائرة النشاط العملياتي للصليب الأحمر في أوروبا وآسيا الوسطى الثلاثاء 19 أغسطس/آب إلى موسكو لبحث الوضع حول القافلة الإنسانية الروسية المخصصة لشرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة "إيتار تاس" عن السكرتيرة الصحفية للمنظمة أناستاسيا إيسيوك أن كوربا سيجري في العاصمة الروسية "محادثات مع كبار المسؤولين حول النشاط الإنساني للصليب الأحمر في أوكرانيا وكذلك القافلة الروسية".

وكانت القافلة الإنسانية الروسية التي تتضمن نحو 270 شاحنة تحمل نحو ألفي طن من المواد الغذائية والمياه والأدوات انطلقت من مقاطعة موسكو في 12 أغسطس/آب. وفي 14 أغسطس/آب اقتربت القافلة من الحدود الأوكرانية.وقد نسقت روسيا وأوكرانيا نظام فحص الشاحنات من قبل جمارك البلدين واتفقتا على أن كل شاحنة سيرافقها موظف من الصليب الأحمر.

وأوضح الصليب الأحمر أن الأمر الرئيسي لدخول القافلة الروسية إلى أوكرانيا ينحصر حاليا في الضمانات الأمنية لموظفيها الذين سيرافقون الشاحنات.

وقالت إيسيوك: "من المهم مبدئيا بالنسبة للصليب الأحمر أن يحصل من الجانبين المتنازعين في شرق أوكرانيا على ضمانات أن موظفيه سيعملون في ظروف آمنة وفي ظروف مراعاة المبادئ الإنسانية الدولية مع الأخذ بالاعتبار ان المنظمة لا توافق على المرافقة العسكرية للقافلة".

قوات الدفاع الشعبية: سنضمن الأمن لموظفي الصليب الأحمر والقافلة الإنسانية الروسية

أعلن النائب الأول لرئيس وزراء "جمهورية دونيتسك الشعبية" أندري بورغين عن استعداد جمهوريته لضمان الأمن لموظفي الصليب الأحمر والقافلة الإنسانية الروسية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عنه يوم الثلاثاء 19 أغسطس/آب: "إننا نضمن كل يوم الأمن لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. لا يمنعنا شيء من ضمان الأمن أيضا للخبراء من الصليب الأحمر".

وذكر أنه موظفي الصليب الأحمر ليسوا موجودين في دونيتسك حاليا. وأضاف: "يجب أن يصلوا إلينا في البداية. سنستقبلهم وسننقلهم الى دونيتسك ثم سيتجهون للحصول على الشحنات اذا كان ذلك أمرا ضروريا".

المصدر: RT + وكالات