مراسلنا: تمديد الهدنة بغية التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة

أخبار العالم العربي

مراسلنا: تمديد الهدنة بغية التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزةآثار الغارات الإسرائيلية في شوارع غزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755384/

أفاد مراسلنا في قطاع غزة الاثنين 18 أغسطس/آب بأن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى تمديد الهدنة الحالية لمدة 24 ساعة إضافية بغية التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وذكر مراسلنا أن الاتفاق القادم سينص على إزالة المنطقة العازلة بين إسرائيل والقطاع وفتح كل المعابر مع قطاع غزة بدون قيود، بالإضافة إلى فتح معبر رفح بالتعاون مع السلطة الفلسطينية

ويقضي الاتفاق أيضا بتوسيع مسافة الصيد البحري في القطاع إلى 12 ميلا.

وكانت صحيفة "هآريتس" الإسرائيلية نقلت عن مصادر فلسطينية يوم الاثنين 18 أغسطس/ آب أن الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى اتفاق مبدئي يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين دعت الأمم المتحدة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم.

وقال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري إن الأمم المتحدة تأمل في أن يتوصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار أو تمديد الهدنة قبل حلول منتصف الليل.

وشدد سيري على ضرورة إنهاء حصار قطاع غزة وبناء مستقبل أفضل لسكان القطاع، مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية تقديم ضمانات فلسطينية للحكومة الإسرائيلية من أجل الحفاظ على أمنها الداخلي.

وأضاف المنسق الأممي أن "توقيع الهدنة الأخيرة مكن من تقديم مساعدات عاجلة للمدنيين في غزة، كانوا في أمس الحاجة إليها".

تعليق الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون من غزة، ومن القاهرة رئيس تحرير صحيفة السياسة المصرية أيمن سمير ومن القدس المحلل السياسي إيلي نيسان:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية