الولايات المتحدة تقترح على كرواتيا إهداء مروحيات "مي – 8" لأوكرانيا

أخبار العالم

الولايات المتحدة تقترح على كرواتيا إهداء مروحيات مروحيات مي - 8 من كرواتيا إلى أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755368/

اقترحت الولايات المتحدة على كرواتيا إهداء مروحيات "مي – 8" لأوكرانيا وتعهدت بأن تقدم لها بدلا منها مروحيات " Black Hawk " المستعملة متعددة المهام.

وقد بحث هذا الاقتراح خلال لقاء عقد بين وزير الدفاع الكرواتي أنتيه كوترومانوفيتش ووفد الكونغرس الأمريكي برئاسة هارولد روجرس.

يذكر أن بحوزة الجيش الكرواتي حاليا 14 مروحية من طراز "مي – 8 أم تي في" و10 مروحيات من طراز " مي – 171 شا". وسبق لوزارة الدفاع الكرواتية ان وقعت اتفاقية مع اوكرانيا تقوم الاخيرة بموجبها بإصلاح 6 مروحيات "مي – 8" عائدة الى كرواتيا. وقد أنجزت أعمال الاصلاح على 4 مروحيات. أما المروحيتان الأخريتان فتوقف العمل عليهما بسبب عدم وصول قطع الغيار من مدينة سيفاستوبل الروسية.

واقترح الجانب الأمريكي على الجانب الكرواتي توقبع اتفاقية توريد مروحيات " Black Hawk " الامريكية مقابل الاستغناء عن مروحيات"مي – 8" لصالح أوكرانيا، مع تعهد الجانب الامريكي بتدريب الطيارين الكرواتيين وأفراد الصيانة وتسليم قطع الغيار الخاصة بالمروحيات الامريكية.

جدير بالذكر أن المروحية من طراز "مي – 8 أم تي في" مزودة بمحرك مروحية "مي 117 " وهي مخصصة لنقل الشحنات والأفراد ( حتى 24 فردا). وتبلغ سرعتها 250 كلم في الساعة. وإنها يمكن أن تقطع مسافة حتى 590 كلم.

المصدر: " RT " + " لينتا. رو"