قائمة الحظر الروسية للمنتجات الزراعية والحيوانية... ما هي البدائل؟

مال وأعمال

قائمة الحظر الروسية للمنتجات الزراعية والحيوانية... ما هي البدائل؟قائمة الحظر الروسية للمنتجات الزراعية والحيوانية ،،، أين البدائل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755362/

نوه رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إلى أن الحظر المفروض على واردات بعض المنتجات الغذائية من بعض الدول من شأنه أن يؤدي إلى زيادة حدة المنافسة بين الموردين إلى السوق الروسية.

لفت مدفيديف الاثنين 18 أغسطس/اَب إلى أن هذا الحظر لا ينبغي أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية في السوق المحلية.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن المستهلك الروسي لن يلاحظ وجود تغييرات كبيرة على رفوف المتاجر نتيجة لفرض روسيا حظرا على استيراد أنواع معينة من المنتجات الزراعية والحيوانية من عدة دول، حيث سيتم تعويضها من أسواق أخرى، وذلك لفرض روسيا يوم 6 أغسطس/اَب من العام الحالي حظرا على استيراد اللحوم والخضراوات والفواكه من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج لمدة عام نتيجة لفرض عقوبات ضد روسيا لموقف موسكو من الأزمة الأوكرانية.

وتشمل قائمة العقوبات الروسية المنتجات التالية: اللحوم ومنتجاتها والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان.

ومن المتوقع أن يتم استيراد المنتجات البديلة من بلدان أمريكا الجنوبية ودول آسيا ومن بيلاروس، وفي ما يلي استعراض للمنتجات التي حظرت روسيا استيرادها:

اللحوم ومنتجاتها:

تحتل لحوم الدواجن الحصة الأكبر في سوق اللحوم بروسيا التي تشهد نموا سريعا، وبلغت نسبتها 39% في عام 2012، في حين بلغت حصة لحوم الخنازير 33% من إجمالي قطاع اللحوم، أما لحوم الأبقار فبلغت 23%.

والجدير بالذكر أن واردات الدواجن من الدول الأجنبية إلى روسيا تتراجع نتيجة لنمو الإنتاج المحلي، مع اتباع السلطات الروسية سياسة دعم قطاع الدواجن المحلي.

وفيما يلي رسم بياني يبين حصة كل دولة من إجمالي واردات روسيا من اللحوم في عام 2012، إذ تصدرت البرازيل القائمة بنسبة 29.03%.

حصة كل دولة من إجمالي واردات اللحوم إلى روسيا في عام 2012

المأكولات البحرية:

قامت روسيا بحظر استيراد جميع أنواع الأسماك باستثناء المنتجات المعلبة، وبلغ إجمالي استهلاك الأسماك في روسيا 2.8 مليون طن في عام 2013، وبلغت حصة الواردات 32.2% من إجمالي استهلاك الأسماك في روسيا، ومعدل الاستيراد هذا يشهد تراجعا أيضا نتيجة لزيادة الانتاج المحلي.

علما أن صادرات روسيا من الأسماك والمأكولات البحرية تفوق وارداتها بأكثر من ضعفين.

وفيما يلي رسم بياني يبين حصة كل دولة من إجمالي الواردات الروسية من الأسماك والمأكولات البحرية.

حصة كل دولة من إجمالي واردات الأسماك إلى روسيا في عام 2013

الفواكه والخضار:

يفوق استهلاك الفواكه والخضار في روسيا بكثير الإنتاج المحلي، وتشكل واردات الفواكه 65 – 70% من الاستهلاك، أما واردات الخضار فتشكل 20 – 40%.

وتشكل واردات روسيا من الموز والبرتقال والتفاح الحصة الأكبر من إجمالي الواردات، وتتصدر الأكوادور قائمة مصدري الفواكه إلى روسيا بنسبة 14.9% في عام 2013، وتأتي في المرتبة الثانية تركيا بنسبة 14.23%، مع العلم أن هاتين الدولتين لم تدرجا في قائمة العقوبات الروسية.

الألبان ومشتقاتها:

بلغ إجمالي مبلغ الواردات الروسية من منتجات الألبان 3.268 مليار دولار في عام 2012، وتتصدر بيلاروس قائمة المصدرين إلى روسيا بنسبة 32.52%، وأعربت عن استعدادها لزيادة صادراتها لتغطية العجز الناتج عن الحظر، وتأتي ألمانيا في المرتبة الثانية بنسبة 11.16%.

المصدر: RT + "فيستي"

توتير RTarabic