النرويج تعلن عن مؤتمر لإعادة إعمار غزة بعد الهدنة الدائمة

أخبار العالم العربي

النرويج تعلن عن مؤتمر لإعادة إعمار غزة بعد الهدنة الدائمةغزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755349/

أعلنت النرويج الاثنين 18 أغسطس/آب أن الجهات الدولية المانحة لفلسطين ستعقد مؤتمرا في القاهرة لتمويل إعادة إعمار قطاع غزة بعد تحقيق اتفاق حول وقف إطلاق نار دائم.

وقال وزير الخارجية النرويجي بورغي بريندي إن الأموال التي سيتم جمعها برعاية مصر والنرويج ستوضع تحت تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مستبعدا بذلك وضعها في تصرف حركة حماس.

وأشارت النرويج التي ترأس لجنة تنسيق المساعدة الدولية للفلسطينيين إلى أنها ثالث مرة في بضع سنوات يدعى فيها المانحون الدوليون إلى تمويل إعادة إعمار غزة.

كما تريد أوسلو فرض شروط جديدة. وجاء في بيان صدر عن بريندي: "لا يمكننا التوقع من المجتمع الدولي أن يمول مرة أخرى إعادة الإعمار" بدون شروط مسبقة.

ودعا البيان إلى رفع الحصار عن غزة وضمان أمن المدنيين من جانبي الحدود، مشيرا إلى أن "احتجاز شعب وإبقاءه على شفير المجاعة لن يضمن أمن جيران غزة".

ويأتي الإعلان عن مؤتمر المانحين بعد استئناف المحادثات بوساطة مصرية الأحد بين المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين في القاهرة من أجل تحقيق هدنة دائمة في قطاع غزة، وقبل ساعات على انتهاء مهلة التهدئة المؤقتة في القطاع.

وكانت العملية العسكرية الأخيرة التي شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع في 8 يوليو/تموز أدت إلى مقتل نحو ألفي فلسطيني أغلبهم من المدنيين فيما قتل من الجانب الاسرائيلي 64 جنديا و3 مدنيين.

المصدر: RT + "أ ف ب"