أوكرانيا تعترف رسميا: القافلة الروسية تقل مساعدات إنسانية

أخبار العالم

أوكرانيا تعترف رسميا: القافلة الروسية تقل مساعدات إنسانيةقافلة المساعدت الإنسانية الروسية لمناطق شرقي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755231/

أقرت كييف أخيرا أن القافلة الروسية العالقة عند معبر "دونيتسك" الحدودي منذ نحو 5 أيام تقل شحنة مساعدات إنسانية إلى مناطق شرقي أوكرانيا.

وقعت وزيرة السياسة الاجتماعية الأوكرانية لودميلا دينيسوفا السبت 16 أغسطس/آب قرارا تعترف فيه الحكومة الأوكرانية بأن جميع مكونات الشحنة الروسية البالغ وزنها 1800 طن هي مساعدات إنسانية سيتم نقلها إلى داخل البلاد عبر ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت روسيا اقترحت بداية أغسطس/آب على مجلس الأمن الدولي إرسال مساعدات إنسانية إلى مناطق شرقي أوكرانيا على خلفية تدهور الوضع الإنساني هناك، وذلك تحت رعاية وإشراف اللجنة الدولية للصلب الأحمر. وبناء عليه أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في 11 من الشهر نفسه أن موسكو توصلت إلى اتفاق حول هذه المسألة مع كييف والصليب الأحمر الدولي، وطلبت من الدول الغربية عدم عرقلة إيصال هذه المساعدات.

إلا أن الحكومة الأوكرانية ومعها دول غربية شككت في محتوى هذه الشاحنات وعرقلت دخولها بحجة أنها تقل معدات عسكرية إلى قوات الدفاع الشعبي في المنطقة.

لكن ممثل هذه المنظمة في روسيا باسكال كوتا اعتبر السبت أن الضمانات الأمنية ما تزال غير كافية رغم توصل روسيا وأوكرانيا لاتفاق حول إجراءات عبور قافلة المساعدات الإنسانية الروسية.

وتابع كوتا أن موسكو وكييف "توصلتا إلى اتفاق حول آلية تفتيش البضائع" مشيرا إلى أن التفتيش سيكون في الموقع الحدودي في دونتيسك وهي بلدة روسية على الحدود تحمل الاسم ذاته لمعقل المعارضة في شرق أوكرانيا.

وقال "ننتظر الآن الضوء الأخضر من كييف لدخول البضائع وبإمكاننا البدء بالعملية فور الحصول عليه" موضحا أن الصليب الأحمر "تلقى لائحة شاملة" بما تحمله شاحنات قافلة الإغاثة الروسية.

يشار إلى أن القافلة تقل مواد غذائية بينها 400 طن من الحبوب و100 طن من السكر و62 طنا من أغذية الأطفال إضافة إلى 52 طنا من الأدوية والمواد الطبية و12 ألف من أكياس النوم و69 مولدة كهربائية

المصدر: RT+وكالات

فيسبوك 12مليون