الخارجية الروسية: كييف تتلاعب بالوقائع الخاصة بالمساعدات الروسية

أخبار العالم

الخارجية الروسية: كييف تتلاعب بالوقائع الخاصة بالمساعدات الروسيةالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755186/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سلطات كييف تحاول إعادة النظر في الاتفاقات بشأن نقل المساعدات الإنسانية الروسية وتتلاعب بالوقائع، مؤكدة أن موسكو ترفض هذا الأمر رفضا قاطعا.

وأوضحت الخارجية في بيان لها يوم السبت 16 أغسطس/آب أن ممثلي مختلف الهيئات الأوكرانية يقومون بالتلاعب بالوثائق عمدا، ويدّعون أن الجانب الروسي رفض نقل المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا عبر المعابر التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، وأن روسيا لم تقدم معلومات عن محتويات الشحنة الإنسانية، على حد زعمهم.

وأكدت الخارجية الروسية أن مثل هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وأن موسكو ترفض رفضا قاطعا هذا التلاعب بالوقائع. وأشارت إلى أن الجانب الروسي وافق على المسار الذي اختارته السلطات الأوكرانية لقافلة المساعدات الروسية.

وشددت وزارة الخارجية على ضرورة ضمان أمن عملية نقل المساعدات بشكل كامل، بما في ذلك وقف إطلاق النار في فترة تنفيذها وحل كافة المسائل الفنية المتبقية بأسرع ما يمكن بمشاركة ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورجال الجمارك وحراس الحدود الأوكرانيين.

المزيد في تعليق مراسلنا في موسكو

موسكو تدعو إلى الإسراع في حل كافة الأمور المتعلقة بإيصال المساعدات

هذا وأجرى سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي مكالمة هاتفية مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، أكد فيها على ضرورة الإسراع بإتمام كافة الإجراءات المطلوبة لتنفيذ عملية نقل المساعدات الإنسانية.

من جهة أخرى أعلنت المتحدثة باسم الصليب الأحمر غالينا بالزاموفا أن اللجنة مستعدة لتولي الإشراف على نقل المساعدات لسكان شرق أوكرانيا في حال اتفقت موسكو وكييف بهذا الشأن. وأضافت أنه حسب معلوماتها، لم يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق حتى اللحظة.

المزيد في تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

فيسبوك 12مليون