كوستاريكا لأول مرة في نادي المنتخبات الـ 15 الأوائل في العالم

الرياضة

كوستاريكا لأول مرة في نادي المنتخبات الـ 15 الأوائل في العالممنتخب كوستاريكا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755036/

شهد التصنيف العالمي الجديد للمنتخبات، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) الخميس 14 أغسطس/آب، دخول كوستاريكا نادي الـ 15 الأوائل في العالم لأول مرة في تاريخها.

وأصبح المنتخب الكوستاريكي "لوس تيكوس" الذي فجّر مفاجأة من العيار الثقيل في مونديال 2014 بالبرازيل بوصوله لأول مرة إلى الدور ربع النهائي، في أفضل ترتيب له منذ إطلاق قائمة الترتيب العالمي عام 1993، بتقدمه مركزا واحدا من السادس عشر إلى الخامس عشر، على حساب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية الذي تراجع إلى المركز الثامن عشر.

ولم يطرأ تغيير كبير على لائحة المنتخبات الخمسة عشر الأوئل في قائمة ترتيب تصنيف الفيفا الجديد، وذلك في ظل الهدوء الذي يشهده مسرح كرة القدم الدولية في أجزاء مختلفة من العالم، بعد شهر من انتهاء كأس العالم في البرازيل.

فقد احتفظت ألمانيا بطلة العالم بالصدارة، متقدمة على الأرجنتين وهولندا، بينما تقدمت إسبانيا مرتبة واحدة لتتقاسم المركز السابع مع البرازيل.

وقد احتسب الفيفا نتائج 23 مباراة دولية من الفئة الأولى في هذه النسخة من الترتيب العالمي، 10 منها ودية، أما الـ 13 المتبقية فقد جاءت في إطار التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية. ومن غير المفاجئ تقدم بعض منتخبات هذه القارة في هذا الشهر وخاصة ليسوتو (105، +26) ومالاوي (106، +15) وسيراليون (50، 14) وبنين (77، +14) وبوتسوانا (86، +13) وغينيا بيساو (123، +13). شهد هذا الشهر أيضاً الظهور الأول لسيراليون في قائمة الخمسين الأفضل تصنيفاً.

بينما تراجع المنتخب المصري مركزين إلى المركز الـ 38 على العالم، والخامس على المستوى الإفريقي بعد كل من الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا وغانا.

واحتل المنتخب الجزائري المركز الأول في قائمة المنتخبات العربية، أمام الفراعنة، وتلاهما التونسي في المركز الثالث، ومن ثم المغرب والسعودية.

وقد تم احتساب النقاط في المباريات الدولية الجديدة من الفئة الأولى باستخدام قيم جديدة لقوة الاتحادات القارية والتي تمت إعادة تحديدها بعد كأس العالم 2014، وهو ما أدى إلى تغييرات بسيطة في القوة المحتسبة لكل اتحاد قاري.

- وفيما يلي النسب الجديدة:

CONMEBOL - اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم - 1.00

UEFA - الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - 0.99

NCACAF - اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) - 0.85

AFC - الاتحاد الآسيوي لكرة القدم  - 0.85

CAF -الاتحاد الأفريقي لكرة القدم - 0.85

OFC - اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم - 0.85

- وفيما يلي تصنيف المنتخبات الـ 15 الأوائل في العالم:

منتخب كوستاريكا

المصدر: RT + موقع الفيفا